دمشق تخطط لتنفيذ جسور مشاة جديدة وإعادة تأهيل بعضها وفق مواصفات عالمية

تخطط محافظة دمشق لتنفيذ جسور المشاة وإعادة تأهيل بعضها الآخر وفق مواصفات عالمية، بحيث يتم تأمين أدراج كهربائية للصعود والنزول، مع تزويد تلك الجسور بمصاعد كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة.
ونقلت صحيفة “تشرين” المحلية، عن مدير هندسة المرور والنقل في المحافظة ياسر بستوني، قوله بأنه “سيتم إدراج خطط المحافظة المتعلقة بالجسور في موازنتها لعام 2020، حتى يتم التصديق عليها ورصد الاعتمادات اللازمة من الجهات المختصة لتمويلها”.
وأضاف بستوني أن “في مدينة دمشق وجود 14 جسراً و16 نفقاً بدمشق”، موضحاً أن “توزيعها يعتمد على غزارة المشاة المستخدمين للشوارع والطرقات الموجودة فيها الجسور والأنفاق، وعندما تكون سرعات المركبات في تلك الشوارع والطرقات عالية، وعند التقاطعات”.
وكانت محافظة دمشق قامت بأعمال إعادة تأهيل جسر فيكتوريا الذي يُعد أحد أقدم جسور العاصمة بكلفة إجمالية وصلت إلى 131 مليون ليرة عام 2016 ، كما أنها باشرت بأعمال صيانة جسر الثورة بكلفة 190 مليون ليرة سورية عام 2018 .
وفي سياق آخر، أكد رئيس قسم التحقيق في مرور دمشق عبد الله الخلف أن أكثر المناطق التي تحصل عليها الحوادث هي منطقتا المتحلق الجنوبي وأوتوستراد المزة، لافتاً إلى أن معظم المواطنين يتجنبون استخدام الأنفاق والجسور، ويفضّلون قطع الشوارع رغم خطورة عبور بعضها، لكون أغلب الأنفاق مظلمة ليلاً ولارتفاع جسور المشاة إلى نحو 5 أمتار، ما يجعلهم يحجمون عن استخدامها.
وأضاف الخلف أنه “خلال النصف الأول من هذا العام، وصل عدد الحوادث المرورية في دمشق إلى 1843 حادثاً، من بينها 39 حادثاً تسبب بوفاة 40 شخصاً”.
يشار إلى أن الحكومة السورية درست نهاية العام الماضي، مشروع قانون بتعديل المادة 199 من قانون السير والمركبات رقم 31 لـ 2004، بحيث يتم إلغاء نظام النقاط والاستعاضة عنه بغرامة مالية، وإلغاء عقوبة السجن التي ترافق بعض المخالفات.

قد يعجبك ايضا