عدد اللاجئين السوريين و العراقيين في مصر .. تفاصيل وأرقام

أعلنت مصر، عن عدد اللاجئين السوريين و العراقيين المهاجرين بطرق شرعية و أخرى غير شرعية إلى أراضيها .
وذكر موقع ” مصراوي ” أن لجنة الدفاع و الأمن القومي في مجلس النواب المصري ، بحثت الإجراءات التي تتخذها وزارة الداخلية لتأمين اللاجئين ، في إطار الحفاظ على الأمن القومي المصري .
وقال رئيس لجنة الدفاع و الأمن القومي في البرلمان النائب كمال عامر : ” إن اللاجئين المتواجدين في مصر، يصلون إليها بطريقتين شرعية و غير شرعية “.

عدد اللاجئين السوريين والعراقيين في مصر :

كشف عامر أن اللاجئين بالطريقة الشرعية عددهم 247 ألف لاجئ من 57 دولة ، يتمتعون بحماية دولية و بالحق في التعليم و الصحة ، و غالبيتهم من السودان و سوريا و العراق و جنوب السودان.
وفيما يخص عدد اللاجئين غير المسجلين ، قال رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان ، إنه يوجد نحو 5 ملايين لاجئ ” و تعاملهم مصر معاملة الفرسان كأبنائها ، و يتمتعون بنفس الحقوق و الواجبات و يمارسون حياتهم بشكل طبيعي”.
وتابع عامر أن لجنة الأمن القومي في البرلمان ، أوصت بضرورة وجود حصر دقيق للظاهرة مع استبعاد من لهم تأثير على الأمن القومي في مصر ، و الحرص على معاملتهم معاملة إنسانية ، وحمايتهم من الاستغلال من جانب أي عناصر تحاول جذبهم أو استقطابهم في أعمال إرهابية أو غير مشروعة ، خصوصا أن مصر في 2019 ترأست الاتحاد الإفريقي.
ويُعد عام 2019 عام اللاجئين و النازحين بامتياز ، و تعمل مصر على تنفيذ الحلول الطويلة للقضاء على أسباب هذه الظاهرة ، و حماية أبناء القارة من اللجوء لدول أخرى .
كما بينت إحصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، أن عدد السوريين المقيمين في مصر و المسجلين لديها يبلغ 130 ألفا ، بينما تتحدث التقارير الحكومية المصرية عن أن عددهم يتراوح بين 250 ألفا إلى 300 ألف سوري .

قد يعجبك ايضا