معلومات غريبة عن القمر .. الماء يتطاير حوله !

اكتشف علماء و رواد فضاء معلومات جديدة عن القمر تميزت بكونها غريبة نوعاً ما ، بعضها يتعلق بشكله والبعض يتعلق بالمياه الموجودة على سطحه .
وتزامن الكشف عن تلك المعلومات الغريبة مع إحياء ذكرى السير الأول على سطح القمر الذي مضى عليه 50 عاماً ، ومن أبرز تلك المعلومات

1- الماء يتطاير حول القمر :

اكتشف لأول مرة وجود الماء على سطح الـقمر في عام 2009 ، وتبين حينها أن ذلك الماء كان محبوس في جليد ، لكن علماء “ناسا” اكتشفوا وجود مياه إضافية تتطاير حول سطح هذا الكوكب مع ارتفاع درجة حرارته وانخفاضها طوال اليوم .
وتبقى تلك المياه الجليدية عالقة على سطح القمر حتى منتصف النهارحيث يذوب بعضه ويسخن بدرجة كافية تسمح برفعه الغلاف الجوي الرقيق للقمر، ليطفو قليلا .
2- توجد بقعة من المعدن تحت سطح القطب الجنوبي في القمر :
يرجح العلماء أن هناك فوهة في أعماق “حوض أيتكين” في قطب الـقمر الجنوبي تحوي شذوذ من المعدن يغير مجال جاذبية القمر ، مرجحين أيضاً أن تزن تلك الكتلة المعدنية نحو 2.18 كوينتليون كلغ (2.4 كوادريليون طن).
3- القمر يتقلص و يهتز:
بينت تلك الدراسة أن هذا الكوكب مازال نشط من الناحية “التكتونية” ما يجعله عرضة للانكماش أحياناً و يكون مؤهل لحدوث الكثير من الزلازل على سطحه .
4- القمر ذو وجهين مختلفين:
نعرف فقط أن للقمر وجهيم أحدهما يكون مقابل الأرض والآخر مقابل الشمس ، لكن الذي لا نعرفه أن الوجه المقابل للأرض يحتوي على قشرة رقيقة وأكثر سلاسة ، بينما الوجه الآخر لديه قشرة أكثر سمكا مغطاة بطبقة من المواد الغنية بالمغنيسيوم والحديد غير الموجودة على الجانب القريب.
معلومات أخرى:
للقمر قوى كبيرة مؤثرة على كوكب الأرض فنجد أن جاذبية القمر تقوم بسحب مياه المحيطات فيحدث المد و الجزر ، فيما ذكر العلماء أن قوة ارتباط الـقمر مع الأرض تضعف كل عام ما يجعله يبتعد عنها .
ونفى العلماء أن توجد أشجار على الـقمر و لكن في عام 1971م في رحلة “أبولو” ، تم إحضار تربة من الـقمر و اكتشف في داخلها بذور.

قد يعجبك ايضا