الاستحمام قبل النوم بساعتين أسهل طريقة للقضاء على الأرق

تشير عدة دراسات أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن الاستحمام قبل النوم بساعتين أو نحو ذلك يساعدك في الحصول على نوم أفضل.
وقد حلل الباحثون قبل عام تقريباً، في جامعة تكساس 5,322 دراسة تتعلق بالنوم، وتبين بأن الاستحمام قبل النوم بساعة أو ساعتين، بماء تبلغ درجة حرارته 40 درجة مئوية، يمكن أن يحسن النوم بشكل كبير.
وبالإضافة إلى تعزيز القدرة على النوم، فإن أخذ حمّام لطيف أو دش في درجة الحرارة المحددة، قبل ساعتين من النوم، يسرّع عملية النوم بمعدل 10 دقائق.
إضافة إلى ما سبق وجدت الدراسة أن الحمام يساعد على التأثير على الدورة الدموية بشكل يجعلها متوافقة مع الحصول على نوم عميق ومريح.
وبما أن الجسم يحتاج للبرودة حتى ينعم بنوم طبيعي، فإنه يحتاج لفترة تصل إلى أكثر من 90 دقيقة ليبرد ويصبح جاهزاً للنوم، وفق ما نقل موقع “ميترو” الإلكتروني.
كما أجريت مؤخراً دراسة جديدة في جامعة “تكساس” أيضاً، خلصت إلى أن الحمام المسائي أو الاستحمام في حوض مليء بالفقاعات مدة ساعة ونصف الساعة قبل النوم، يمكن أن يقاوم الأرق بشكل فعال.
وأوضحت الدراسة أن الأرق يؤدي إلى الشعور بالتعب على المدى القصير، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب وحتى أمراض القلب.

نصائح حول الاستحمام اليومي :

– تجنب الاستحمام بعد تناول وجبة العشاء مباشرة.
– تفادي الاستحمام بالماء البارد، كونه ينشط الجسم، ويزيد من احتماليّة الإصابة بالأمراض وخاصة في فصل الشتاء.
– استخدام مساحيق العناية بالجسم التي تحتوي على العناصر الطبيعيّة، التي تصلح الجلد، بدلاً من المستحضرات الكيميائيّة العطرية المؤذية لكل من صحة الجلد والشعر.
– تجنب الاستحمام المبالغ فيه يوميا، تجنبا لتغير درجة حرارة الجسم.
 
 

قد يعجبك ايضا