تركيا تستلم جزءاً من منظومة صواريخ ” S 400″ الروسية (فيديو)

أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان أن الأجزاء الأولى من منظومة الدفاع الجوي “S 400” الروسية وصلت يوم الجمعة، إلى العاصمة أنقرة .

ونشرت قناة “روسيا اليوم” على موقعها الالكتروني، مقطع مصور يوثق مشاهد وصول أول شحنة من صواريخ “S 400” الروسية محملة على متن طائرات روسية إلى قاعدة “أكينجي” في الأراضي التركية.

 

وقالت مصادر عسكرية تركية أن “ثلاث طائرات روسية وصلت إلى قاعدة مرتد (أكينجي) العسكرية بالعاصمة أنقرة، في إطار عملية تسليم المنظومة الروسية”.

وسبق، أن أكدّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين الماضي أن التحضيرات متواصلة لشحن المنظومة الروسية إلى تركيا، مشيراً إلى إن وزارة الدفاع ورئاسة الأركان تعملان حالياً على تحديد أماكن نشر المنظومة.

من ناحيته، قال الكرملين تعقيباً على هذه الأنباء أن “جميع التزامات الأطراف فيما يخص الصفقة يتم تنفيذها وفق الآجال المحددة”.

من جهته، أعرب حلف الناتو عن قلقه بشأن هذه الأنباء، وقال مسؤول في الحلف لوكالة الصحافة الفرنسية “نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة S 400”.

وجددت الولايات المتحدة تهديداتها لأنقرة على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس الثلاثاء الماضي أن “تركيا ستواجه عواقب حقيقية وسلبية إذا قبلت منظومة أس 400”.

وتقول واشنطن إن المنظومة الروسية المتقدمة تنطوي على تهديد لبرنامج الطائرات الأميركية المقاتلة أف 35، وإنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك الاثنين.

يذكر أن تركيا قررت عام 2017 شراء منظومة الدفاع الجوي S 400 بعد تعثر جهودها لشراء منظومة باتريوت الأميركية. وهددت واشنطن تركيا بعقوبات إذا واصلت إتمام الصفقة الروسية، لكن أنقرة رفضت تلك التهديدات.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا