العراق يرفض افتتاح معبر حدودي مع سوريا بعد منع قسد رفع العلم السوري

أعلنت الحكومة العراقية عن تأجيل افتتاح معبر حدودي مع سوريا بسبب رفض قوات سوريا الديمقراطية “قسد” رفع علم الدولة السورية.

ونقلت وكالات أنباء، عن مدير ناحية الشمال في محافظة نينوى، خديدا جوكي، قوله أن “افتتاح معبر حدودي جديد بين العراق وسوريا في مجمع خانصور ضمن ناحية الشمال بقضاء سنجار تأجل حتى إشعار آخر بعد طلب الحكومة العراقية رفع العلم السوري في الجهة المقابلة للمعبر، وهو ما رفضته قسد”.

واعتبر المسؤول العراقي أن “فتح المعبر سينعش الحركة في سنجار وناحية الشمال وتأخره سيعقد الأوضاع”.

وكان من المقرر، أن يتم افتتاح المعبر خلال هذا الأسبوع  وذلك لتسهيل عودة النازحين الإيزيديين من مخيم الهول ومخيمات أخرى في سوريا إلى العراق، إلا أن “قسد” أصرت على رفع علمها على المعبر كشرط لافتتاحه، وهو ما رفضته الحكومة العراقية.

وتم الاتفاق قبل حوالي 3 أشهر بين الطرفين على افتتاح المعبر الذي يصل بين بلدة سنجار العراقية وأراضي تُسيطر عليها ميليشيات كردية في سوريا.

من ناحيتها، أفادت مصادر في إقليم كردستان العراق أن “أوساط كردية تجري حاليا مفاوضات لافتتاح المعبر بإشراف التحالف الدولي والأمم المتحدة”.

اقرأ المزيد : سوريا.. موجة حر شديدة قادمة تصل درجاتها إلى 43 درجة 

وتربط سوريا والعراق ثلاثة معابر وهي معبر اليعربية، الذي يقابله على الجانب العراقي معبر ربيعة وهو خاضع لسيطرة “قسد”، ومعبر الوليد يقابله معبر التنف في سوريا ويُسيطر عليه التحالف الأمريكي ، ومعبر القائم في البوكمال بديرالزور ويخضع لسيطرة الدولة السورية.

مراسلون

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا