البطيخ الأحمر .. عشر فوائد و خطر وحيد احذروه

كشفت سلسلة أبحاث علمية عن فوائد البطيخ الأحمر بدءاً من القشر الأبيض إلى البذور واللب التي تنعكس إيجابياً على صحة الإنسان والوقاية من بعض الأمراض بالإضافة إلى فوائد جمالية أخرى.

ونشرت وسائل إعلامية، تقريراً عن فوائد البطيخ الأحمر و التحذيرات التي يجب الأخذ بها لتجنب حدوث مشاكل صحية تتعلق بالجهاز الهضمي.

فوائد البطيخ الأحمر .. يمنع الإصابة بالسرطان

1- يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي، حيث يقلل الليكوبين من عامل النمو شبيه الأنسولين “آي جي أف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا و الإفراط به يسبب السرطان.

2- يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة، و يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

فوائد البطيخ الأحمر و صحة القلب

3- يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، كما يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

 

4- يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال أن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

 

5- يعتبر البطيخ مصدراً ممتازاً لفيتامين “سي” مما يقلل من خطر الإصابة بالربو، كما أن فيتامين “سي” له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

 

6- يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.

7- يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين “سي” في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة، فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين “سي” يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

 

8- بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

 

9- يحتوي البطيخ على فيتامين ” E” و فيتامين ” C ” المفيد لصحة الجلد والشعر، إذ أن فيتامين ” C” ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين ” E” فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

10 – يحتوي البطيخ على السيترولين ، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم.

المخاطر الصحية المحتملة

قد يُسبب البطيخ بمشاكل تتعلق بالجهاز الهضمي ففي حالة الإفراط بتناوله يؤدي إلى الإسهال أو مشكلات أخرى في المعدة، كما أن استهلاك أكثر من 30 ملليغرام من الليكوبين يمكن أن يتسبب بعسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا