ماذا سيحدث لـ " آبل" إذا قررت هواوي و بكين الثأر ؟

كشفت وكالة “بلومبرغ”، عن تداعيات خطيرة قد تُصيب شركة “أبل” الأمريكية إذا قررت الصين الثأر بعد العقوبات التي فُرضت على شركة الهواتف الصينية “هواوي”.

هواوي تثأر من آبل

ونقلت الوكالة عن “كوين”، وهي أحدث شركة ترسم صورة مثيرة عن المخاطر التي قد تصيب “أبل” بسبب الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، قولها أن أرباح هذه الشركة الأمريكية قد تنخفض بنسبة 26% في العام المالي 2020، إذا تم حظر بيع هواتف “آيفون” التابع لـ”أبل” في الصين.
ويتخوف محلل الشركة كريش سانكار من أن “المستهلكين الصينيين قد ينتقمون لبلدهم في حال لم تتخذ الحكومة الصينية أية إجراءات، ويقول أن الوطنية قد تدفع الصينيين لدعم العلامات التجارية المحلية”.
بالفعل بدأت موجة “وطنية” تتصاعد في الصين للتحول من هواتف “آيفون” إلى “هواوي” عقب القرارات الأخيرة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والحملة الشعواء ضد شركة “هواوي” الصينية.
وتشعر بورصة “وول ستريت” بالقلق إزاء آفاق الطلب الصيني على “آيفون”، حيث تتخوف من ردود أفعال انتقامية من بكين. بحسب “بلومبرغ” .
وبدأت أسهم “أبل” تشهد تراجعا على مدى الأيام الماضية، فقد أنهى سهم الشركة تداولات الأربعاء على انخفاض طفيف نسبته 0.48%، لكنه تراجع بنسبة 15% من الذروة التي سجلها في وقت سابق من هذا الشهر.
ووفقا لبيانات جمعتها “بلومبرغ” فإن 20% من إيرادات “أبل” في عام 2018 جاءت من الصين، في حين استحوذ “آيفون” على أكثر من 60% من إجمالي إيرادات “أبل” العام الماضي.
وتُعد الصين ثاني أكبر سوق بالعالم للهواتف المحمولة “آيفون” التابعة لشركة “أبل” الأمريكية.
وقطعت شركة “هواوي” الصينية شوطاً كبيراً في سوق الهواتف الذكية، لتتفوق بذلك على شركة “آبل” وتحمل لقب ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية عالمياً.
اقرأ المزيد : خبر سار لمستخدمي هواتف و أجهزة ” هواوي ”
وكانت “غوغل” أعلنت أنها ستحظر تحديثات “أندرويد” على هواتف “هواوي”، تنفيذا لقرار أصدرته واشنطن بإدراج الشركة الصينية على القائمة السوداء، تلا ذلك إعلان شركة “هواوي” أنها ستطلق نظام تشغيل الأجهزة المحمولة الخاص بها و البديل لـ”أندرويد” خلال حزيران القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى