الجيش السوري يسيطر على بلدة الحويز في ريف حماة الغربي ( خريطة)

أكد مصدر ميداني في ريف حماة لموقع مراسلون سيطرة وحدات الجيش السوري على بلدة الحويز الأستراتيجية ، بعد معارك قتل فيها عشرات المسلحين .
وجاءت السيطرة على البلدة بعد تمهيد ناري استمر منذ ساعات الليل الأولى وحتى الصباح الباكر ، لتبدأ بعدها القوة الضاربة في الجيش السوري باقتحام قرى الحويز والاشتباك مع المسلحين .
وخلال ساعات ، تمكنت وحدات الجيش من تحرير القرية بالكامل ( حويز تحتا و حويز فوقا و حويز الحرية )  ، بعد معارك عنيفة استخدم فيها مسلحو النصرة الصواريخ الحرارية لإعاقة تقدم القوات .
وقتل خلال المعركة عشرات المسلحين ، وجرى تدمير منصات إطلاق صواريخ تاو أمريكية ، فضلا عن تدمير آليات مزودة برشاشات ثقلية ومصادرة أسلحة وذخيرة متنوعة .
وتعمل وحدات الجيش السوري على استكمال تمشيط البلدة وتفكيك العبوات الناسفة ، بالإضافة لتدشيم النقاط الأمامية و التحصين بهدف جعل البلدة الاستراتيجية نقطة ارتكاز للتقدم القادم .
أهمية بلدة الحويز
تأتي أهمية السيطرة على بلدة الحويز انطلاقا ً من كونها بوابة الدخول إلى منطقة سهل الغاب في ريف حماة الغربي، كما تعد صلة ربط بين قلعة المضيق و سهل الغاب ، كما يساهم تحريرها في زيادة  أمان القرى والبلدات المجاورة وأبرزها الرصيف والتي سبق وتعرضت لقصف بأسلحة احتوت غازات سامة .
كما تعتبر بلدة الحويز مسقط رأس أبرز قادة العصابات الإرهابية التابعة لحركة أحرار الشام بحسب مصادر مراسلون .
وكان الجيش السوري قد بدأ منذ أيام عملية عسكرية داخل المنطقة المتفق جعلها ” منزوعة السلاح ” ، وذلك على خلفية تعنت العصابات المسلحة  لاكثر من 8 أشهر ، ورفضهم تطبيق اتفاق سوتشي بالانسحاب لمسافة 15-20 كم وجعلها منطقة منزوعة السلاح ، ما استدعى الجيش السوري للتدخل العسكري
يشار إلى أن الجيش السوري تمكن خلال العملية العسكرية من السيطرة على عدة قرى وبلدات أبرزها كفرنبودة وقلعة المضيق و مؤخرا ً الحويز .
الخريطة بدقة عالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى