موعد عيد الفطر فلكياً لعام 1440 – 2019 في سوريا و الدول العربية

أعلنت الجمعية الفلكية السورية عن موعد عيد الفطر لعام 1440 – 2019 ، مؤكدة أنه سيكون يوم الأربعاء 5 حزيران المقبل

موعد عيد الفطر 2019

وكشف رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، في برنامج (المختار) عبر إذاعة “المدينة اف ام” عن حالة  نادرة تمنع تحديد يوم العيد فلكياً في سوريا حتى غروب يوم الثلاثاء 4 حزيران المقبل.
اقرأ المزيد : رسميا ً .. سوريا تعلن اول ايام عيد الفطر 2019 
وفي التفاصيل حول تلك الحالة أوضح العصيري أن “هلال شهر شوّال يولد يوم الاثنين 3 حزيران، في الساعة الواحدة و17 دقيقة ظهراً، ويغرب بعد غروب الشمس بـ4 أو 5 دقائق، مما يجعل من المستحيل رؤيته حتى غروب شمس الثلاثاء”.
وأضاف العصيري أنه “مع غروب يوم الاثنين يكون عمر الهلال حوالي 5 ساعات، وذلك حسب حسابات الجمعية الفلكية السورية، وغروبه بعد الشمس بدقائق يجعل من المستحيل رؤيته أو رصده بأي وسيلة (تلسكوبية) أو حتى كاميرا، وذلك لأنه يكون في نطاق الوهج الشمسي”.
وتابع رئيس الجمعية الفلكية أنه “بعد غروب شمس الثلاثاء تصبح رؤية الهلال ممكنة، حيث يبقى حوالي 85 دقيقة بعدها ليغرب، وهكذا يمكن رصده بوضوح، وبذلك، وحسب الاتجاه الذي يؤخذ به في سوريا، سيكون العيد يوم الأربعاء”.
وأشار العصير إلى أن “الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أصدر بياناً ألزم من خلاله كل الجمعيات العربية بموضوع دراسة الهلال، تحديداً في هذا العام، والمشكلة ليست في سوريا فقط، و يأتي ذلك خوفاً من شهادات ظنية في دول الجوار”.
واستطرد العصيري قائلاً أن “القاضي الشرعي الأول في سوريا يعتبر العلم شاهد نفي، أي أنه في حال أتى أحدهم وشهد برؤية الهلال والجمعية نفت إمكانية رؤيته في هذا اليوم، تُردّ شهادته”.
وكانت الجمعية الفلكية السورية نشرت بياناً أمس الثلاثاء، نفت من خلاله فيه ما تداولته بعض وسائل التواصل عن صدور بيان عنها يقول أن عيد الفطر سيكون الثلاثاء المقبل 4 حزيران، مطالبة هذه الصفحات التزام المصداقية بمنشوراتها وعدم التسرع.
ويشار إلى أن السنة القمرية تبلغ 354 يوماً و يعود القرار في تحديد بداية الأشهر القمرية (الهجرية) في سوريا وكذلك عيد الفطر إلى القاضي الشرعي الأول بدمشق، بينما تقدم الجمعية الفلكية الدراسة العلمية للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب.

قد يعجبك ايضا