سوريا .. خبر سار لطلاب الدراسات العليا حول تأجيل الخدمة العسكرية

كشف وزير التعليم العالي بسام ابراهيم أنه “يتم حالياً دراسة موضوع تأجيل الخدمة العسكرية لطلاب الدراسات العليا في كل الاختصاصات”.

وقال الوزير إبراهيم خلال لقاء إذاعي عبر إذاعة “المدينة إف إم” أنه “استجاب لطلبات الكثير من الطلاب في الدراسات العليا بالاختصاصات كافة، ويتم حالياً تعديل مشروع مرسوم لتأجيل الخدمة العسكرية بالتعاون بين وزارتي التعليم العالي والدفاع”.

وأوضح الوزير أن التعديل الجديد “سينطبق على كل طلاب الدراسات العليا بما لايتجاوز الحد الأقصى للعمر وهو 37 عام مع مراعاة اختلاف عدد سنوات الماجستير في كل اختصاص”، واصفاً “المشروع بالمنصف للجميع”.

وأشار وزير التعليم عبر برنامج “المختار” الإذاعي إلى أن “المشروع بحاجة لاستكمال الإجراءات القانونية في شؤون رئاسة الجمهورية ليتم رفعه للرئيس بشار الأسد بعدها”.

ونوه الوزير إلى أن “الحكومة في جلستها الأخيرة وافقت على مشروع قانون يقضي بمنح تعويضات على أساس الراتب الحالي لأعضاء الهيئة التدريسية والفنية والمعيدين ويبلغ عدد المستفيدين حوالي 11000 شخص بعدما كان التعويض يصرف على أساس راتب ال2013 “.

ويشار إلى أن قانون خدمة العلم ينص على السماح لطلاب الكليات والجامعات تأجيل الالتحاق بالخدمة الإلزامية حتى سن 32 عام فقط ما يُسبب ذلك عائقاً أمام طلاب الدراسات العليا في الكليات ذات الـ4 سنوات دراسة في إتمام دراستهم.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال