بالرغم من تحرير العديد من آبار الغاز في سوريا .. لماذا يستمر تقنين الكهرباء .. التفاصيل .

أكدت مصادر إعلامية توقف عدد من محطات توليد الكهرباء في سوريا عن العمل بسبب عدم توفر الفيول اللازم.
ووفق ما نقلت “المدينة أف إم” عن مصادرها فإن 11 من أصل 13 محطة توليد كهرباء في سوريا متوقفة تماماً عن العمل نتيجة عدم توفر الفيول.
وبينت المصادر ذاتها أن عدم توفر الفيول يعود للعقوبات الاقتصادية التي فرضت على شركات وأشخاص كانت تتعاقد معهم الحكومة السورية، فضلاً عن العقوبات التي فرضت على الدول الحليفة أيضاً.
كما عزت المصادر سبب نقص الفيول أيضاً لتأرجح وارتفاع سعر صرف الدولار الذي يستخدم لدفع ثمن الشحنات.
وبالرغم من تواجد العديد من حقول العاز في سوريا ، إلا أن المصادر أكدت أنه مايتم انتاجه لا يكفي حاجة مجموعات التوليد، مبينةً أن المتوفر يتراوح ما بين 12 إلى 13 مليون متر مكعب يومياً، بينما الحاجة هي 19 مليون متر مكعب يومياً، وهنا تكمن المشكلة.
وتستطيع محطات التوليد الموجودة توليد 4200 ميغا واط أي ما يعادل 80-90 بالمئة من الحاجة إلا أن عدم توّفر الكمية الكافية من الوقود تحول دون ذلك.
وفي تصريح مسبق لوزير الكهرباء محمد خربوطلي، وخلال رده على مداخلات الأعضاء في مجلس الشعب، أكد إلى أنه في حال تم تشغيل هذه المجموعات المتوقفة فإنه بالإمكان تأمين 80% من الطلب على الطاقة الكهربائية، وإعادة الكهرباء إلى كافة مساحة سوريا .
يشار إلى أن وزارة الكهرباء بدأت منذ نحو شهرين بتطبيق نظام التقنين الكهربائي، بحيث يكون في أغلب المناطق في 3 ساعات تغذية و3 ساعات انقطاع.
المصدر : مراسلون + وكالات

قد يعجبك ايضا