الصين تعلن إشراق شمسها الصناعية خلال 2019

أعلنت الصين أن شمسها الاصطناعية ستكون جاهزة خلال هذا العام، وأن حرارتها ستبلغ سبعة أضعاف حرارة الشمس الحقيقية.
ووفق موقع globaltimes أفاد باحثون صينيون بأن مفاعل توكاماك التجريبي المتقدم فائق التوصيل (EAST) وهو “شمس اصطناعية” مصممة لتقليد عملية الاندماج النووي التي تستخدمها الشمس الحقيقية لتوليد الطاقة، قد بلغ علامة فارقة عن طريق تحقيق درجة حرارة إلكترون تبلغ 100 مليون درجة مئوية.
وأكد الباحثون أنهم سوف يختتمون بناء الشمس الاصطناعية الجديدة هذا العام، وأن هذا الجهاز سيكون قادراً على الوصول إلى علامة فارقة في درجة حرارة الأيون أيضاً، مما يجعل الصين أقرب إلى تسخير قوة الاندماج النووي.
المسؤول في مؤسسة الصين النووية الوطنية دوان زورو، قال خلال الدورة السنوية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني أن المهندسين سوف يختتمون أعمال بناء مفاعل توكاماك في عام 2019.
زورو أضاف: “تتكون بلازما الشمس الاصطناعية بشكل رئيسي من الإلكترونات والأيونات، وقد حققت أجهزة توكاماك درجة حرارة إلكترون أكثر من 100 مليون درجة مئوية في البلازما الأساسية، ودرجة حرارة أيون 50 مليون درجة، وهو الأيون الذي يولد الطاقة في الجهاز”.

جهاز الشمس الاصطناعية
جهاز الشمس الاصطناعية

وبحسب المسؤول الصيني، يمكن للجهاز أن يعمل كنموذج لمفاعلات الاندماج النووي المستقبلية، وبذلك يصبح حلم الطاقة النظيفة غير المحدودة خطوة أقرب إلى الحقيقة.
وبهذه “الشمس الاصطناعية”، تضع الصين نفسها في المرتبة الأولى بين الدول التي تتسابق للحصول على طاقة لا محدودة باستخدام التكنولوجيا النووية المتقدمة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى