أزمة إقتصادية في السوق السعودي تدفع 33 شركة لإعلان إفلاسها .

تقدمت 33 شركة سعودية بطلبات للإعلان عن إفلاسها على خلفية الأزمة الاقتصادية التي بدأت تحاصر السوق السعودي في المملكة.
وذكرت وسائل إعلامية، أن أغلب الشركات الخاسرة جاءت في قطاعات التشييد والبناء، التأمين، الزراعة والصناعات الغذائية، والإسمنت.
وأعلنت لجنة الإفلاس السعودية أمس السبت، أن 33 شركة طلبت البدء في إجراءات التصفية، وإشهار الإفلاس ومن بين هذه الشركات نحو 14 مختصة بالمقاولات، بما نسبته 42بالمئة من عدد الشركات المفلسة.
وأضافت لجنة الإفلاس، في إعلانها أن الحد الأدنى لقيمة الدين الذي يؤدي بالدائن لطلب التصفية هي 50 ألف ريال (13 ألف دولار أمريكي).
وبحسب اللجنة فإن، من أبرز الشركات المتضررة في الأزمة الاقتصادية، “الشركة السعودية لصناعة الورق”، وشركة “نادك” للألبان، شركة “العربية للأنابيب” ، شركة “عسير للتجارة والسياحة والصناعة”.
ويشهد السوق السعودي منذ عامين ضعف في القوة الشرائية بسبب زيادة الضرائب والرسوم، وزيادة أسعار الخدمات الضرورية، وخسرانها لليد العاملة الرخيصة التي كان يوفرها العمال الأجانب، بعد مغادرة نحو 1.3 ملايين منهم بسبب عمليات لتسريحهم وفاء لاشتراطات توطين الوظائف، والرسوم الباهظة التي فرضت على عائلاتهم.
و يتزايد القلق بـ السوق السعودي أيضاً من استمرار انخفاض أسعار النفط ، وهرب الاستثمارات الأجنبية، والإنفاق الضخم في ظل الحرب التي تقودها الرياض في اليمن والصراعات السياسية الإقليمية.

قد يعجبك ايضا