ستتضاعف 3 مرات.. تفاصيل أرباح ستجنيها سوريا من تأجير مرفأ طرطوس إلى روسيا

أكد وزير النقل السوري علي حمود ، أن استثمار مرفأ طرطوس من قبل روسيا سيعود بإيرادات ضخمة تدعم الاقتصاد السوري .
وفي لقاء له مع التلفزيون السوري ، أكد الوزير حمود أن عقد استثمار مرفأ طرطوس سيؤدي إلى استثمارات كبيرة تسهم في إعادة إعمار سوريا وتحقيق إيرادات اقتصادية كبيرة جداً .
وبين حمود أن هذا العقد سيسمح بمرور بضائع عبر الترانزيت إلى الدول التي تجاور سوريا لتحقق فائدة اقتصادية كبيرة جداً ، كما أن عملية توسيع المرفأ وتعميقه ستفسح المجال أمام استقبال سفن تصل حمولتها أضعاف حمولة السفن الحالية .
أما عن الإيرادات التي ستجنيها سوريا بموجب هذا العقد ، قال وزير النقل إن سوريا أخذت نسبة 25 % من إيرادات المرفأ ، وستزداد هذه النسبة لتصل إلى 35 % بشكل تدريجي مع الانتهاء من تنفيذ المرفأ.
ولفت إلى أن الدخل السنوي للمرفأ هو 24 مليون دولار ، بينما في حالة استثماره من قبل روسيا فسيزيد الدخل إلى 84 مليون دولار سنوياً .
وذكّر وزير النقل بأن من ضمن بنود العقد الذي يقضي بتأجير مرفأ طرطوس لروسيا لمدة 49 عام، يوجد بند يؤكد على ضرورة الحفاظ على العمال الموجودين في المرفأ واستقطاب عمال جدد.
وكان نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، قد أعلن الأسبوع الماضي أن الحكومة السورية قد تؤجر مرفأ طرطوس على ساحل البحر الأبيض المتوسط، إلى روسيا لمدة 49 عاماً مشيرا إلى أن هذا القرار سينعكس إيجابا على التبادل التجاري بين البلدين.

الأكثر مشاهدة الآن