لائحة أسعار جديدة للمطاعم في سوريا يتصدرها رفع سعر الأراكيل

تعمل وزارة السياحة في سوريا على وضع لائحة أسعار جديدة للمطاعم والمقاهي التابعة لها، سيتم إصدارها قريباً.
وأفاد مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة زياد البلخي لموقع “هاشتاغ سوريا” بأن الوزارة وبالتعاون مع لجنة التسعير المشتركة بين الوزارة واتحاد غرف السياحة ومديرية حماية المستهلك تعمل على إصدار لائحة الأسعار الجديدة والتي سيصار إلى إعلانها قريباً.
الأسعار الجديدة ستأخذ بالحسبان تصنيف كل منشأة ومكان تواجدها، وسيتم إلزام كل منشأة بالإعلان عن الأسعار ليكون لدى المستهلك القدرة على الاختيار، ومعاقبة من يتمنع عن توضيح أسعاره.
أما عن آلية الأسعار الجديدة، فسيتم رفعها لبعض المواد بنسبة 5 لـ15% ومن بينها الأركيلة وذلك بناءً على طلب اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين وذلك بناءً على طلب اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين، وطلب أصحاب المطاعم كون تكاليفها مرتفعة نوعاً ما.
بينما سيتم تخفيضها لمواد أخرى بنسبة 50%، مثل المشروبات التي تطلب بعد الوجبات كالشاي والقهوة، كون تكاليفها ليست مرتفعة، أي أن اللوائح الجديدة ستراعي تكاليف التشغيل والاستثمار والتدفئة واستجرار الكهرباء التجارية لكل منشأة، وموقعها وتصنيف منطقتها بناء على تصنيف المحافظة.
وعن موعد تطبيق الأسعار الجديدة، بين مدير الرقابة والجودة أنه بمجرد الموافقة عليها سيتم تطبيقها بعد 15 يوم من إقرارها، علماً أن لوائح الأسعار القديمة مضى على وضعها عامين.
وكانت لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية في مجلس الشعب، قد درست الشهر الماضي مشروع القانون الخاص بالوحدات الإدارية الذي يتضمن زيادة الرسوم والضرائب السنوية على المطاعم والفنادق والملاهي وغيرها من الأماكن التي يرتادها أصحاب الطبقة الغنية لزيادة موارد الوحدات.
مراسلون

قد يعجبك ايضا