اجتماع هام بين سوريا والعراق وإيران لإطلاق مشروع الربط السككي

كشفت وزارة النقل العراقية عن وجود مباحثات لتنسيق عقد لقاء ثلاثي بين سوريا والعراق وإيران من أجل تنفيذ مشروع الربط السككي بين الدول الثلاث.

ووفقاً لمصادر عراقية فإن المشروع الجديد جاء بناء على توجيه وزير النقل العراقي عبد الله العيبي الذي أكد على أهمية مجال النقل والربط السككي بين سوريا والعراق وإيران.

وأعلن طالب الحسيني مدير الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية عن التوصل لتعاون مشترك بين الدول الثلاث في المجال الاقتصادي من أجل تعزيز حجم التبادل التجاري والسلعي فيما بينهم.

يذكر أن محمد موسوي مدير عام شؤون الخطوط والمنشآت التقنية في شركة سكك الحديد الإيرانية أعلن قبل فترة عن رغبة بلاده إنشاء مشروع للربط السككي نحو سوريا مروراً بالعراق.

وأكد موسوي حينها أن هذا المشروع الضخم يهدف إلى تسهيل النقل والتواصل بين الدول الثلاث، على أن يشمل 34 كيلومتر من شلمخة الإيرانية نحو البصرة العراقية، على أن يتم الربط فيما بعد مع الشبكة الحديدية السورية.

ويشار إلى أن وزير المالية السوري مأمون حمدان أكد في شهر شباط الماضي قرب افتتاح معبر البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق من أجل تفعيل التبادل التجاري البري بين البلدين بعد توقف المعبر لسنوات نتيجة سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على المنطقة الحدودية وتحديداً في ريف دير الزور الشرقي قبل أن يتم تحرير المنطقة بالكامل من قبل الجيش السوري.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا