دولة عربية غير متوقعة ستصبح من كبار منتجي النفط والطاقة عالميا ً

توقع تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية أن تصبح دولة عربية من كبار منتجي النفط والطاقة على مستوى العالم خلال السنوات المقبلة.

وكشف التقرير أن دولة عربية وهي العراق ستصبح ثالث أكبر المساهمين في إمدادات الطاقة على مستوى العالم بحلول 2030 بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل.

كما أكدت الوكالة الدولية أن العراق سيصبح قريباً رابع أكبر منتجي النفط حول العالم بعد أمريكا والمملكة العربية السعودية وروسيا.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج العراق من النفط سيرتفع عند حلول 2030 بمقدا 1.3 مليون برميل يومياً ليصل إلى نحو ستة ملايين برميل في العام نفسه.

وأضاف تقرير الوكالة الدولية أنه وعلى الرغم من التحديات غير العادية للحرب في العراق خلال السنوات الماضية إلا أن بغداد حققت مكاسب مثيرة للإعجاب وضاعفت الإنتاج النفطي خلال العقد الأخير.

وتابع التقرير أن الحرب قوضت الحفاظ على البنية التحتية للطاقة في البلاد، وتابعت أنه يمكن للعراق معالجة النقص الحالي في الكهرباء والاحتياجات المتزايدة عنها من خلال اتخاذ إجراءات فورية.

يذكر أن العراق أحد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وبلغ انتاجه من النفط خلال العام الماضي 4.550 مليون برميل يومياً، إلا أنه يقوم باستيراد النفط من إيران منذ عام 2017 لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية.

ويشار إلى أن منظمة أوبك تضم أكثر من دولة عربية وهي الجزائر والعراق والسعودية وليبيا والكويت والإمارات العربية المتحدة.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال