ترامب يكشف سر صفقة الـ 450 مليار دولار مع الملك السعودي .. شاهد

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن سبب دفاعه الدائم عن العلاقات التي تربطه بالمملكة العربية السعودية وبالملك سلمان بن عبد العزيز إضافة إلى كشفه للمرة الأولى تفاصيل حول صفقة الـ 450 مليار دولار مع الرياض.

وخلال كلمة ألقاها في ولاية ويسكنسن الأمريكية أكد ترامب أنه اتصل بالملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” لأنه معجب به وقال له: أيها الملك نحن كثيراً في الدفاع عنكم وأنت تملكون أموال كثيرة”، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “ديلي كالر” الأمريكية.

وخاطب الرئيس الأمريكي مؤيديه أن السعودية تشتري الكثير من الولايات المتحدة وقد اشتروا بقيمة 450 مليار دولار وبعد ذلك يريد البعض مقاطعتهم، وأضاف “ترامب” بأنه لا يريد خسارة السعودية وخسارة أموالها أما في الشأن العسكري فإن واشنطن تدعم استقرار الرياض على حد قوله.

يذكر أن السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وقعتا عام 2017عدة اتفاقيات عسكرية واقتصادية تفوق قيمتها 400 مليار دولار وذلك أثناء زيارة ترامب للرياض، الامر الذي ترك تساؤلات عديدة حول الأموال الضخمة التي تقدمها المملكة للرئيس الأمريكي.

ويشار إلى أن ترامب يتعرض لضغوط مستمرة لفك ارتباطه بالسعودية ووقف تقديم الدعم للعائلة الحاكمة فيها على خلفية التحالف العسكرية الذي تقوده الرياض في اليمن والذي أدى إلى سقوط مئات ألاف القتلى من المدنيين، إضافة إلى الشكوك التي تحوم حول أفراد من العائلة واتهامها بقضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده بإسطنبول.