تطورات بخصوص إنشاء محطة توليد كهرباء جديدة في سوريا

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء في سوريا ،يوم السبت، أنه تمت المصادقة على إنشاء محطة توليد كهرباء إيرانية في محافظة اللاذقية.
وأضافت رئاسة مجلس الوزراء على صفحتها في موقع “فيسبوك” أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة المجلس صادقت على عقد بين وزارة الكهرباء، وشركة “مبنا غروب” الإيرانية لإنشاء المحطة الكهربائية .
ويتضمن العقد بحسب رئاسة الوزراء، “تصميم وتصنيع وتوريد والنقل والتأمين والاختبار وتنفيذ الأعمال المدنية والتركيب بالإضافة إلى الإشراف على التشغيل والصيانة خلال فترة الضمان والوضع بالخدمة للتجهيزات والآلات والمعدات اللازمة لإنشاء المحطة بالقرب من سد 16 تشرين ذات دارة مركبة باستطاعة 526 ميغا واط”.
كما أن المحطة “مؤلفة من عنفتين غازيتين ومرجلين وعنفة بخارية واحدة تعمل على الغاز”، ويشمل العقد “توريد قطع التبديل والتدريب مع جميع ما يلزم لضمان التشغيل والاستثمار بشكل آمن بشروط “الإيزو” مع تنفيذ خط أنابيب الغاز من محطة بانياس في طرطوس وللموقع على أساس مشروع مفتاح باليد.
وكانت سوريا وشركة “مبنا غروب” الإيرانية قد تعاقدتا في تشرين الأول الماضي 2018 على إنشاء محطة توليد كهرباء في اللاذقية بتكلفة 411 مليون يورو على تتم عملية التشييد على 3 مراحل حيث تستغرق المرحلة الأولى منها 15 شهرا، فيما تستمر المرحلة الثانية عاما كاملا على أن تبدأ بعدها المرحلة الثالثة التي ستستمر 34 شهرا.
ويأتي بعد أكثر من شهرين على إبرام الجانبين السوري و الإيراني 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والعلمي والثقافي والبنى التحتية والخدمات والاستثمار والإسكان، وذلك في ختام اجتماعات الدورة الـ 14 من أعمال اللجنة العليا السورية _ الإيرانية المشتركة في دمشق.
و سبق أن وقعت سوريا وإيران في الفترات الأخيرة على اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة وزيادة الاستثمارات المشتركة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى