مسابقة في وزارة التعليم العالي لتعيين أعضاء هيئة وأستاذة جامعيين

أعلن الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي عن مسابقة لتعيين أعضاء هيئة فنية، للحاصلين على شهادة “الماجستير”، حسب احتياجات الجامعات، ووفقاً للنقص الحاصل فيها، يتبعها مسابقة أخرى لتعيين أعضاء هيئة تدريسية في الجامعات.
وحدد الدكتور إبراهيم موعد مسابقة التعيين في 21 نيسان المقبل، كما كشف عن وجود نقص ضمن أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات الطبية بلغ 40 %، إضافة إلى النقص في العمارة والمعلوماتية، وسيصار إلى تعويضهم عن طريق المسابقات، أو عن طريق المعيدين ممن يتم إيفادهم إيفاداً داخلياً أو خارجياً على أن يتم تعيينهم مباشرة.
ونوه وزير التعليم العالي في الوقت نفسه، بأن الوزارة إلى هذه اللحظة تدقق في أضابير البعض من مسابقة أعضاء الهيئة التدريسية السابقة ليصار إلى تعيينهم، ولاسيما مع وجود عدة إشكاليات منها تطابق في الاختصاصات.
وفيما يخص أساتذة الجامعات الحكومية الذين يدرسون في الجامعات الخاصة، قال “إبراهيم”: إن “نسبة الإعارة الكاملة من الأساتذة يجب ألا تتجاوز الـ20 بالمئة فقط من عدد الأساتذة الموجودين في كل قسم من أقسام الكليات الجامعية، ولا استثناء خارج هذا الإطار على أن يلتزم الأستاذ بواجباته التدريسية في الجامعات الحكومية”.
أما في موضوع نقل الجامعات الخاصة إلى خارج مدينة دمشق، وبظل اعتراض الجامعات في “المنطقة الشرقية”، لجهة ضرورة بقائها داخل العاصمة، أكد “إبراهيم” على ضرورة عودة جميع الجامعات الخاصة إلى مقراتها الأساسية سواء الواقعة على اوتستراد درعا أو في المنطقة الشرقية.
وطالب وزير التعليم العالي الجامعتين الخاصتين القائمتين في المنطقة الشرقية باختيار مقرات ومكان مناسب خارج مدينة دمشق، منوهاً أن الموضوع حسم بالنسبة لجميع الجامعات الخاصة، ولابد من عودتهم لجامعتهم وإحياء المنطقة.

قد يعجبك ايضا