الإعلان عن كيفية الاكتتاب على سيارة سياحية وفقاً لبرنامج جريح الوطن

كشفت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية عن التعليمات الخاصة من أجل الاكتتاب على سيارة سياحية محلية الصنع وفقاً لبرنامج جريح الوطن، بناء على القانون 45 لعام 2018، والتعليمات التنفيذية لمجلس الوزراء رقم 2494 بتاريخ 31-12-2018.
وتضمنت التعليمات الصادرة أربع مراحل للحصول على السيارة السياحية، وهي مرحلة الإعلان والتعاقد، ومن ثم مرحلة الاكتتاب، وبعدها التسديد، والمرحلة الرابعة التسليم
وبناء على المرحلة الأولى، تقوم المؤسسة بالإعلان عن هذه التعليمات، ويتم إعداد دفاتر الشروط الخاصة وتتم دراسة العروض من خلال لجان تشكل لهذه الغاية، وعلى العارض المرشح أن يتقدم قبل التعاقد بتأمينات دائمة ولمرة واحدة وفق الأصول وبقيمة /10.000/ دولار فقط عشرة آلاف دولار لا غير ومدة العقد سنة ميلادية قابلة للتجديد بموافقة الطرفين، ولا يجوز تعديل الأسعار المثبتة عند التعاقد قبل مرور أربعة أشهر على التعاقد (يمكن تعديلها للأدنى في حال موافقة الطرفين).
وفي مرحلة الاكتتاب ، تقوم المديريات المعنية في الإدارة بالإعلان عن بدء الاكتتاب وشروطه وتكلف فروع المؤسسة العاملة في المحافظات بتنفيذ إجراءات الاكتتاب حيث يقوم الفرع بمسك سجلات خاصة مسلسلة أصولاً وموضحاً فيها أسبقية التسجيل.
على أن يرفق المكتتب بطلبه إشعاراً يتضمن تسديد مبلغ /200/ ألف ل.س في حساب المؤسسة، ويكون هذا المبلغ بمثابة قسط اكتتاب يتم خصمه من ثمن السيارة عند استكمال سداد قيمتها من قبل المكتتب لاحقاً.
ثم تقوم مديرية المبيعات في المؤسسة، بتنظيم الموافقات الواردة من الوزارة المعنية المتعلقة بجريح الوطن بجداول يتم تحديثها دورياً في أول يوم عمل من كل أسبوع مع مطابقة الطلبات الواردة من الفروع مع الجداول الواردة من مديرية المبيعات وتحديد قائمة تتضمن أسماء المقبولين من المكتتبين في ضوء الشروط ذات الصلة والسيارات المتوفرة.
ثم يتم إرسال هذه القائمة إلى الفروع لإبلاغ المكتتبين بمضمونها واستلام الوثائق المتعلقة بتسديد القيمة التقديرية المتبقية من ثمن السيارات حسب طريقة الدفع.
وفي المرحلة الثالثة “التسديد”، تنقسم الشروط إلى فئتين التسديد النقدي، والتسديد بالتقسيط، وفيما يتعلق بالنقدي، يقوم المكتتب خلال /30/ يوم من تاريخ إبلاغه توفر السيارة التي يرغب شراءها من فرع المؤسسة بإتمام التسديد النقدي لكامل قيمة السيارة ” المحدد مبدئياً ” وذلك في حساب المؤسسة ويقوم المكتتب بموافاة الفرع بإشعار التسديد.
على أن يتم صدار أمر مباشرة للشركة محدداً بموجبه قيمة السيارة النهائية.
وفيما يخص التسديد بالتقسيط، يقوم المكتتب خلال /30/ يوم من تاريخ إبلاغه توفر السيارة التي يرغب شراءها “من الفرع المعني” بتسديد الدفعة الأولى التي اختارها (لا تقل عن 20٪ من كامل قيمة السيارة ” المحدد مبدئياً”)، وذلك في حساب المؤسسة، ويقوم المكتتب بموافاة الفرع بإشعار التسديد.
ومن ثم يقوم الفرع بعد موافاته بالإشعار المذكور في الفقرة /1/ أعلاه بتسليم أصل الاستمارة إلى المكتتب أصولاً لمتابعة منح القرض له مع أحد فروع المصرف التجاري السوري في محافظة الفرع المعني.
ويتم بعدها إعلام المؤسسة بموجب كتاب رسمي صادر عن المصرف التجاري السوري “أو أحد فروعه” بالموافقة الأولية على منح القرض للمكتتب.
ثمترسل المؤسسة كتابها “المعد من المديرية التجارية” إلى الشركة المتعاقدة متضمناً طلب ما يلي:
أ. حجز السيارة المطلوبة لحين استكمال ملف الرهن والتأمين عليها.
ب. موافاتنا برقم الشاسيه والمحرك للسيارة، وأي معلومات تتعلق بالبند /أ/ أعلاه.
وتتم متابعة المكتتب لعملية الرهن والتأمين ويتم تسليم الوثائق ذات الصلة للمصرف التجاري السوري، وتقوم المديرية التجارية بمتابعة التنفيذ.
على أن يقوم المصرف التجاري السوري ” أو أحد فروعه” بموافاة المؤسسة بكتاب يتضمن قيد قيمة القرض المطلوب بحساب المؤسسة، وذلك استكمالاً لسداد القيمة التقديرية للسيارة المطلوبة من المكتتب.
وفي النهاية ترسل المؤسسة أمر مباشرة إلى الشركة المتعاقدة محدداً بموجبه قيمة السيارة النهائية والمعلومات ذات الصلة.
أما المرحلة الأخيرة من أجل الاكتتاب تكون التسليم، يتم تسليم السيارة للمكتتب بموجب كتاب صادر عن المؤسسة إلى الشركة المتعاقدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى