نصائح صحية.. اكتشاف مادة مسرطنة في البطاطا المقلية

أوصت نتائج أبحاث علمية بعدة نصائح صحية أبرزها الابتعاد عن البطاطا المقلية بعد اكتشاف مادة من المحتمل أن تكون “مسرطنة” موجودة بنسبة عالية في البطاطا المقلية والرقائق.

وذكرت وسائل إعلامية، خبراء الوكالة الدولية للبحوث السرطانية أجروا أبحاث على عدداً من المواد الغذائية المكرسة لكشف احتوائها على مواد تشكل خطورة على الصحة والحياة.

وأظهرت نتائج الدراسات أن البطاطا المقلية والرقائق التي ينتشر استهلاكها على نطاق واسع، تحتوي على نسبة عالية من مادة “الأكريلاميد” التي يحتمل أنها مادة “مسرطنة”، وتسبب نشوء الأورام الخبيثة.

كما كشفت الأبحاث أن أعلى نسبة لهذا المركب في البطاطا المقلية والرقائق، كما توجد هذه المادة في البسكويت والخبز والقهوة واللوز المحمص.

وينتج هذا المركب الكيميائي “الأكريلاميد” بصورة طبيعية تحت تأثير درجات الحرارة العالية في بعض المواد الغذائية، النباتية منها خاصة، المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة بسيطة من البروتينات.

ومن المقرر، أن يستمر الأطباء الاستمرار في هذه الدراسة من أجل تحديد نسبة هذا المركب بدقة عالية في المواد الغذائية، ما سيساعد على تنظيم النظام الغذائي ومراعاة شروط تخزين هذه المواد وطبخها.

اقرأ المزيد : نصائح صحية .. هل وجود الدم في بيض الدجاج يمنع تناوله ؟! 

وسبق أن حذرت دراسات طبية سابقة من أن البطاطا المقلية ترفع من خطر الوفاة المبكرة لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وتسبب أمراض القلب، كما أنها تُسرع من الشيخوخة وظهور علامات التقدم بالسن.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال