تصريح مفاجئ لـ أردوغان عن العلاقات مع دمشق يثير مخاوف المعارضة السورية

في تصريح لافت للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن العلاقات التركية السورية ، أكد الأخير أن بلاده لا تزال على تواصل بمستوى منخفض مع دمشق بالرغم من الدعم التركي لمسلحي المعارضة .
ونقلت وكالة TRT التركية عن أردوغان قوله أن السياسة الخارجية بين أنقرة و دمشق لا تزال مستمرة على مستوى مخنفض ، مؤكدا ً أن أجهزة المخابرات تعمل بصورة مختلفة عن القادة السياسيين
وأضاف أردوغان أن الزعماء قد لا يتواصلون مع بعضهم البعض ، لكن أجهزة المخابرات بين البلدين يمكنها الاستمرار في التواصل حسب المصلحة ، وإن كان لديك عدو فعليك الاحتفاظ بالعلاقات لربما تحتاجها فيما بعد ” .
وأثار تصريح أعلى هرم في النظام التركي مخاوف المعارضة السورية ، والذين أبدو قلقهم من حصول تقارب سوري تركي جديد يطيح بهم بين الأرجل .
وكان أردوغان قد تحدث مؤخرا ً عن إمكانية إعادة تطبيق اتفاق أضنة الموقع بين سوريا و تركيا منذ عشرات السنين والذي يخول الأتراك بالدخول ضمن الأراضي السورية لمحاربة أي تهديد إرهابي ( PKK )
إلا أن الرد السوري جاء حاسما ً ، وأكدت دمشق أن أي تفعيل جديد لاتفاق أضنة،الساري فعليا ً، يجب أن يتحقق بشروط أبرزها إنسحاب الجيش التركي من سوريا وتوقف دعمه للجماعات الإرهابية .
المصدر : مراسلون + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى