الإمارات تُعلن رسمياً دعمها لـ أكراد سوريا ضد تركيا ورفضها المنطقة الآمنة

أعلنت الإمارات رسمياً عن موقفها الداعم للأكراد السوريين ضد تركيا، مؤكدةً رفضها لإقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا.
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في مقابلة خاصة مع “الحرة” الأمريكية أمس الأربعاء أن بلاده تقف مع حماية الأكراد في سورية من تبعات الانسحاب الأميركي منها.
وأكدّ الوزير الإماراتي رفض بلاده إقامة تركيا منطقة عازلة في سورية وتشريع وجود غير عربي في أي دولة عربية، وتفادى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الإعلان عن موقف واضح من مسألة الانسحاب الأميركي من سوريا رفضا أو تأييدا.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن مؤخراً أنه بحث إنشاء منطقة عازلة بعرض 20 ميلا (32 كم) في شمال سوريا، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفه بالإيجابي، تلا ذلك تأكيده أن تلك المنطقة سيتم إنشاؤها خلال أشهر، حيث رفضت الحكومة السورية إقامة المنطقة مشيرة إلى أنه انتهاك لسيادتها التي تحفظها القوانين الدولية.
ويسيطر مجلس “سوريا الديمقراطية”، الذي يعد الذراع السياسي لقوات “قسد” ومعظمهم أكراد على نحو 30 في المئة من مساحة سوريا تتركز في الشمال، حيث يواجه الأكراد احتمال شن تركيا عملية عسكرية في شمال سوريا عقب عمليتين مماثلتين لها وهما “درع الفرات” و “غصن الزيتون” استهدفت من خلالهما القوات الكردية التي تعتبرهم تركيا ارهابيين.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 19 كانون الأول الماضي، قرارا بسحب القوات الأمريكية من سورية كما أعلن البنتاغون وصول 600 جندي أمريكي إلى سورية للمساعدة في عملية الانسحاب، الأمر الذي لاقى انتقادات من حلفاء واشنطن كفرنسا وبريطانيا والمانيا ومن بعض اركان إدارته منهم وزير الدفاع جيم ماتيس الذي أعلن استقالته من منصبه على خلفية هذا القرار.

قد يعجبك ايضا