سوريا ..الكشف عن موعد افتتاح السفارة السعودية في دمشق

كشفت صحيفة “التلغراف” البريطانية أن المملكة العربية السعودية تعتزم إعادة علاقاتها مع سوريا وافتتاح سفارتها في العاصمة دمشق خلال العام الجاري، بعد سنوات على انقطاع العلاقات الدبلوماسية منذ الأزمة السورية عام 2011.

وأضافت الصحيفة، أن هذه الخطوة من السعودية، وهي أقوى دولة في المنطقة كانت تعارض الرئيس السوري بشار الأسد وتؤكد على أهمية رحيله عن السلطة ، باتت اعتراف رسمي بالأسد كرئيس شرعي لسوريا بعد 8 سنوات على معارضته .

وعن السفارة البريطانية ، نقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين البريطانيين، قوله مع ابتسامة مرتبكة إن المحطة التالية في خدمته الدبلوماسية قد تكون دمشق، إذ “بلا أدنى شك، بعد سنة أو سنتين، سنعيد فتح سفارتنا البريطانية هناك “.

وكانت العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين المملكة السعودية وسوريا بدأت بالتراجع منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011 وانقطعت العلاقات بعد أن أغلقت السعودية سفارتها في دمشق ، وإعلان السفير السوري في السعودية غير مرحب به مع حلول عام 2012 .

وتشهد سوريا هذه الأيام عودة دفئ العلاقات العربية السورية ، بدأت بزيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق ولقائه بالرئيس بشار الأسد ، إلى جانب إعلان كلا ً من الإمارات والبحرين عن عودة افتتاح سفارتي البلدين في سوريا بعد انقطاع دام سنوات .

فيما نقلت صحيفة قبس الكويتية ، أن عودة سفارة الكويت إلى دمشق مرهونة بقرارات الجامعة العربية ، مشيرة أن السفارة السورية في الكويت تعمل بشكل طبيعي ، ومؤكدة في الوقت نفسه أن السفارة الكويتية ستعود إلى دمشق قريبا ً  بحسب مصدر سوري صرّح للصحيفة .

مراسلون + وكالات

المصدر : فريق تحرير مراسلون

قد يعجبك أيضا