سوريا .. النصرة تسيطر على دارة عزة بعد طرد الزنكي والقتلى بالعشرات .

أفادت مصادر إعلامية معارضة في سوريا ، أن “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة) سيطرت فجر يوم الأربعاء، على دارة عزة بالكامل في ريف حلب الغربي بعد مواجهات بدأت الثلاثاء، مازالت مستمرة مع حركة نور الدين الزنكي .
وقال خالد وضاح مدير مكتب العلاقات الإعلامية في “الهيئة” أنه “فيما يتعلق بدارة عزة فلقد انتهى الأمر وتوقفت الاشتباكات بعد عودة تحرير الشام لها”.
وأضاف “مدينة دارة عزة ووفق الاتفاق الأخير الذي حصل منذ عدة أشهر، هي منطقة محايدة لا تخضع لسيطرة الزنكي ولا تحرير الشام، إلا أن الزنكي نقضوا العهد واقتحموا المدينة وسيطروا عليها”، موضحاً “قد تتجه الأمور نحو التهدئة، فيما لو خضعت قيادة الزنكي للقضاء الشرعي”.
ولم تقتصر سيطرة “هيئة تحرير الشام ” ( تنظيم القاعدة في سوريا )على دارة عزة بل انسحبت إلى قرى وبلدات “تقاد، زرزريتا، القاطورة، دير سمعان، بسرطون، عاجل”، بحسب ما قالت مصادر إعلامية من ريف حلب الغربي.
وأوضحت المصادر أن “الهيئة” تمكنت من التقدم في مناطق “حركة نور الدين الزنكي” التابعة لـ “الجبهة الوطنية للتحرير” ، رغم وصول تعزيزات للأخيرة من “الفرقة التاسعة” و”الفرقة 23″ العاملتان في ريف حلب الشمالي.
وذكر المرصد المعارض أن أكثر من 35 قتيل من النصرة والزنكي قتلوا في أول يوم من الهجوم ، بالإضافة لأسر عدد من مسلحي الزنكي على يد النصرة .
من جهته، نفى محمد أديب عضو المكتب الإعلامي لـ”الجبهة الوطنية للتحرير” الانسحاب الكامل لـ”الزنكي” من دارة عزة.
وأشار إلى أن المواجهات لا تزال مستمرة في ضواحي دارة عزة وأطرافها، وسط حملات اعتقال تقوم بها “تحرير الشام” في عدة بلدات وقرى في الريف الغربي لحلب.
وتأتي سيطرة “تحرير الشام” ( تنظيم القاعدة في سوريا )على دارة عزة بعد السيطرة على جبل الشيخ بركات الاستراتيجي والذي يكشف كامل الريفين الشمالي والغربي لحلب.
وتُعد دارة عزة ذات أهمية بالنسبة لـ “تحرير الشام” كونها أكبر وأبرز المناطق في ريف حلب شمال سوريا ، إضافةً إلى موقعها الاستراتيجي بوجودها على أعلى قمة في الشمال وهي جبل الشيخ بركات.
ويشار إلى أن “تحرير الشام” تسعى لإكمال سيطرتها على الأوتوستراد الدولي بتوجيه أنظارها إلى مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، ودارة عزة في الريف الغربي لحلب، بحسب مصادر.
المصدر : مراسلون + وكالات معارضة

قد يعجبك ايضا