بعد التصعيد الروسي ..أرودغان يطالب بوتين بعقد قمة ثانية حول إدلب .

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة عقد قمة ثانية بشأن إدلب على غرار القمة الرباعية.

وقال أردوغان في تصريحات صحيفة أود أن أذكر بقمة إدلب التي عقدت مؤخرا في إسطنبول وشارك فيها أربعة دول (روسيا ، تركيا ، فرنسا ، ألمانيا). وناقشنا فيها الخطوات التي يتعين اتخاذها لحل الأزمة”.

وعقدت قمة رباعية حول التسوية السورية، الشهر الماضي، في إسطنبول، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و التركي رجب طيب أردوغان، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث بحث الأطراف الوضع في إدلب، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على نظام الهدنة هناك، و مكافحة الإرهاب ودعوا إلى تشكيل لجنة دستورية بحلول نهاية العام.

وجاء الطلب التركي بعد تصعيد روسي اتهم تركيا بالفشل في حل أزمة إدلب ، ونقلت الوكالات الروسية عن بوتين قوله ” إن تركيا لم تنجح فى حل أزمة إدلب السورية” ، معربا عن قلق موسكو من الوضع هناك .

وشهدت حدود المنطقة العازلة في إدلب تجدد في عمليات القصف وخرق الجماعات الإرهابية لاتفاق سوتشي ، بعد هدوء نسبي شهدته المناطق المشمولة بالاتفاق .

اقرأ المزيد : روسيا تعلن استعدادها لتصفية 15 ألف إرهابي في ادلب .

وتضمن اتفاق سوتشي الذي توصلت إليه روسيا وتركيا منذ أيلول الماضي، إنشاء منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق الحكومة السورية ومناطق المعارضة في ادلب، لكن موسكو تشير إلى صعوبات في إقامة منطقة منزوعة السلاح بالمحافظة، مشيرة إلى أن “إرهابيين” بادلب يعرقلون تنفيذ الاتفاق.

الجدير بالذكر أن البيان الختامي للقاء أستانا 11 حول سوريا ، نص على الالتزام بتنفيذ الاتفاق الخاص حول إدلب .

مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى