منخفض جوي وثلوج من إيطاليا واليونان باتجاه سوريا ولبنان وتركيا .

أفاد خبراء الحالة الجوية أن الأيام القادمة من شهر كانون الأول الجاري ستشهد قدوم منخفض جوي بارد محمل بالأمطار و الثلوج متجه من إيطاليا و اليونان إلى الشرق الأوسط وتحديداً سوريا ولبنان وتركيا .

ونقلت وسائل إعلام وصفحات متخصصة بالطقس عن الخبير اللبناني إيلي خنيصر أن “نشاط المرتفع شبه المداري يصل إلى ذروته يوم الأحد فتتمدد قيم ضغظه نحو تركيا مطلقاً رياحا جنوبية شرقية دافئة من شمال شبه الجزيرة العربية.

وأضاف أن سرعة الرياح تشتد بين السبت والأحد لتلامس، في بعض المناطق، 55 كلم في الساعة بخاصة في الجنوب والشمال والجبال الغربية.

وأوضح أنه من من جهة أخرى ينحرف المرتفع السيبيري نحو غرب روسيا وشرق أوروبا ويبسط قيم ضغطه المرتفعة على وسط القارة لتصل إلى 1042hpa، يدعمه المرتفع الآزوري من جهة شمال غرب افريقيا 1028hpa، وكلاهما يعملان على شقّ قناة للمنخفضات الجوية عبر ايطاليا واليونان وجنوب تركيا، ثم لبنان وسوريا وفلسطين وشمال الأردن”.

وتابع قائلاً أن الحالة الجوية في كانون الأول الجاري نحو التصعيد والمنخفض يلي الآخر ضمن فترة زمنية قصيرة تشبّه “باستراحة المقاتل”، والأسبوع المقبل سيكون ممطراً بامتياز مع بعض الانفراجات.

وفي السياق، أفادت مديرية الأرصاد الجوية بحسب “سانا” يوم الأحد، أن درجات الحرارة تنخفض لتصبح أدنى من معدلاتها و الجو يكون بين الغائم و الغائم ماطر والهطولات المطرية تكون محملة بزخات رعدية في عدة مناطق من سوريا .

ويأتي ذلك نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لـ منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا ، بحسب الأرصاد الجوية.

المصدر: مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى