“السلسلة الأخلاقية للناشئين” كتاب يثير الجدل في سوريا بعباراته الجريئة !

أثار كتاب ” السلسلة الأخلاقية للناشئين ” بمضمونه الجريئ لاسميا وأنه موجه لشريحة المراهقين السوريين ، أثار جدلا ً واسعا ً في وسائل التواصل الاجتماعي في سوريا .

الكتاب يسلط الضوء ، بشكل عام ، على رفاق السوء في المدارس وكيفية تأثيرهم على المراهقين الآخرين سواء بالتدخين أو ” بالمغريات الجنسية ”

وتتحدث إحدى قصص الكتاب والتي نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي عن قصة مراهقين سوريين وفتاة في صفوف المدرسة ، يحاول أحدهما حرف الأخر أخلاقيا ً وإقناعه بـ ” مصاحبة ” فتاة ” غير مؤدبة من إحدى المدرسات المختلطة ” وفق مفردات الكتاب .

كما تطرق الكتاب إلى المتحوى الجنسي الموجود في جوالات المراهقين وطريقة تأثيرها على الناشئين الآخرين ، حيث جاء فيه  ” أن فهد بدء يشعر بالفرح عند قيامه بفتح الجوال ومشاهدة صور الفتيات العاريات (… ) ” .

ولعل أبرز ما أثار الجدل هي رواية اصطحاب ” مجد ”  لزميلته ” الغير مؤدبة ” إلى الحدائق العامة و القيام بالفعل المخزي ، ودعوة زميله ” فهد ” إلى مشاركته في هذه الأفعال المخزية .

وأثارت المفردات الواردة في الكتاب وطريقة سرد القصة وتفاصيلها جدلا ً واسعا ً في وسائل التواصل الإجتماعي السوري ، حيث طالب البعض وزارة التربية في سوريا التدخل ومنع استمرار بيع الكتاب ، والذي اعتبروه لا أخلاقي ، وأنه يساهم في خلق أفكار للمراهقين تزيد ” الطين بله ”

كما استنكر آخرون ورود عبارة ” المدارس المختلطة ” وإقرانها بشكل غير مباشر بالـ ” الفتاة الغير مؤدبة ” ، الأمر الذي أثار الجدل حول أفكار الكاتب وخلفيته  وطريقة دس هكذا عبارات في عقول المراهقين في سوريا .

فيما رأى البعض الآخر أن مجريات هذه القصة موجودة بشكل فعلي في الواقع السوري ، ويجب تسليط الضوء عليها سواء سلبا ً أم إيجابا ً ، وذلك بتوجيه الناشئ لكيفية التعامل الصحيح عندما يقع في هكذا ظرف واقعي .

الجدير بالذكر أن الكتاب المذكور موجود في دار المناهل و دار اليقين في دمشق .

 

المصدر : مراسلون / يوشع يوسف

قد يعجبك أيضا