بالفيديو : تصريحات مثيرة للجدل للرئيس المصري السيسي بخصوص إعادة إعمار سوريا ” أصلحلك ليه ! ” .

بطريقة غير دبلوماسية ، خاطب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الشعب السوري ، محملا ً إياهم مسؤولية دمار وخراب سوريا ، ومؤكدا ً أن بلاده لن تدفع أموالا ً لإعادة الإعمار .

وقال السيسي خلال مؤتمر منتدى الشباب المصري اليوم الأحد ،  بأن ” مصر لم تخرب أو تدمر سوريا بل السوريين هم من قاموا بذلك ” .

وقال : “مش أنت اللي كسرتها..؟مش أنت خربتها..؟ أصلحلك أنا ليه..؟ أنا مش حأصلحلك. أنا أصلح بلدي ..أنتم اللي بتعملوا ببلادكو كده، أنتم اللي بتخربوا بلادكو..” ، وأضاف ” أنا أصلح لبلادي لشعبي .. ” .

وذكر السيسي أن أحداً لن يدفع لسوريا لإعادة الإعمار ، وقال ” انتوا فاكرين أن حد هيديك 300 مليار دولار تصلح بلدك , دول بيتخانقوا على مليون دولار .. ”

تصريح السيسي كان موجه للداخل المصري أكثر منه للسوريين أنفسهم ، فمصر رغم الأوضاع الطبيعية من الناحية الأمنية ، تعيش فقرا ً شديدا ً ، حيث يعتبر متوسط دخل الفرد الواحد بحدود 164 $ ، فيما يبلغ راتب الموظف السوري بحدود 100 $ رغم سبع سنوات من الأزمة .

أما قبل الحرب السورية ، وفي عام 2010  كان راتب الموظف في سوريا عند حدود ثمانية آلاف ليرة سورية، أي بحدود 170 دولارًا عندما كان سعر صرف 47 ليرة سورية للدولار الواحد ..

السيسي في خطابه لم يفصل بين الجماعات الإرهابية والشعب السوري بالمسؤولية عن تدمير وخراب سوريا ، بل حملها للشعب السوري ككل ، وكأنه تناسى وجود الجماعات الإرهابية في سيناء ومافعلته ، يوم أمس ، فقط بحق الأقباط المصريين !

وبالرغم من ذلك ، فقد حارب الجيش السوري خلال السنوات السبعة مئات الآلاف من الجماعات الإرهابية ، بينهم آلاف المصريين والسعوديين والقطريين وغيرهم من دول الخليج والذين كانوا يقاتلون في صفوف تنظيمي داعش والنصرة .

وجاء تدمير وخراب سوريا على أيدي هؤلاء المتطرفين والأجانب ، بالإضافة للجماعات الأرهابية من ما يسمى ” المعارضة السورية “.

الجدير بالذكر أن سوريا لم تدعو مصر أو غيرها من الدول إلى إعادة الإعمار أو دفع أموالا ً لذلك ، ولعل كلام الوزير المعلم الأخير والذي قال فيه ”  ”  إن الدول التي تآمرت على سوريا لا مكان لها في إعادة الإعمار ” خير مثال على ذلك .

المصدر : مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى