طرق منزلية بسيطة لمعالجة آلام الرقبة

تعد رقبة الإنسان من أكثر أجزاء الجسد تعرضاً للإجهاد، ولأن الرقبة دائماً تكون في حركة مستمرة، فيمكن لبعض الحركات أن تتسبب في إصابة الرقبة، وينتج عنها آلام شديدة، وسنتناول  بعض العلاجات المنزلية الصحية التي يشاد بها، للتخلص من آلام الرقبة وشد العضلات.

 

طرق معالجة آلام الرقبة في المنزل :

 

1- الثلج مخدر لآلام  : يقوم الثلج بتخدير آلام الرقبة بشكل جيد، وكذلك يقلل من التهاب العضلات، حيث نقوم بوضع كمية من الثلج الرقيق المهروس، في كيس بلاستيكي، ونقوم بتغطيته بقطعة من القماش الخفيف، ثم نقوم بوضعه على منطقة الألم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

2- الكمّادات الحارة حول العنق : حيث تعمل الحرارة على زيادة تدفق الدم، وتقلل من تشنج وتصلب العضلات، نقوم هنا باستخدام قطعة من القماش أو منشفة مبللة بالماء الدافئ، ويمكن استخدام زجاجة بها ماء دافئ، لكن يجب الحذر من إبقاء هذه المنشفة أو الزجاجة لفترة طويلة، لأن وجود الحرارة لوقت طويل يزيد من الألم.

3- النوم على وسادة منخفضة: يفضل أن تكون الوسادة غير السميكة فيجب أن تضع رأسك على وسادة منخفضة، وتجنّب النوم على وسادتين، لأن ذلك يؤدّي إلى ثني عنقك بطريقة غير طبيعية، وقم بالاستلقاء لبعض الوقت، وهذه الطريقة بسيطة ومفيدة في التخلص من آلام الرقبة وتزيل تشنج العضلات وتقلصها، حيث يتم الاستلقاء لبعض الوقت، وتجنب الوسادة الصلبة لكي لا تزداد آلام الرقبة، حيث إنّ الوضعية السيئة خلال اليوم أو خلال النوم تزيد من آلام الرقبة وتفاقمها، وهذا الذي قد يسبب معظم آلام الرقبة، فيجب الانتباه إلى ذلك، واختر الوضعية المريحة التي لا تسبب لك الآلام.

4- تجنّب الضغط العصبي: إنّ الضغط النفسي يؤدّي إلى ازدياد شد العضلات، لذلك ينصح بالابتعاد عمّا قد يسبب الضغط والتوتر قدر الإمكان، ولا تفكر في ذلك واحرص على الراحة، وعليك بممارسة تمارين الاسترخاء، ومن أهم هذه التمارين: تمرين الاسترخاء التدريجي، وتمرين التنفس العميق.

5- تمارين بسيطة: نقوم بشد عضلات الرقبة بلطف، ثم إمالة الرأس نحو الأعلى والأسفل ومن جانب إلى جانب آخر، وتحريك العنق بعناية شديدة من اليسار وإلى اليمين، ثلاث مرات متتاليات، إذ إنّ هذه التمارين البسيطة، والتي يجب عليك تطبيقها بحذر، تعمل على تقوية عضلات الرقبة، تسهل حركتها.

6- العمل المكتبي والمحافظة على الرقبة: عندما نقوم بتأدية الأعمال المكتبية أو الأعمال الحاسوبية، نصدر الكثير من حركات الانحناء والالتفاتات وغيرها، وذلك يسبب في إصابة الرقبة بالتقلصات وأضرار، لذلك يجب أن نحرص على أداء هذه الأعمال من دون انحناء الرأس إلى الأسفل، أو الالتفاتات الرأس في أي اتجاه، ويمكننا أن نغير من ارتفاع المقعد، وكذلك شاشة الكمبيوتر، ونجعله في مرمى النظر بشكل دائم.

بعض النصائح والإرشادات

1- يجب أن تحرص على النوم بشكل مستقيم، وأن تكون يديك ممدودة على الجوانب.
2- استعمل وسادة صغيرة وغير سميكة للنوم أو الاستراحة عليها.
3- عندما يتوجب عليك القيام بعمل متواصل، يجب عليك أخذ استراحة.
4- احرص على الجلوس بشكل معتدل عند القراءة أو العمل المكتبي، واستخدامك للحاسوب.
5- يفضل استخدام طوق الرقبة إذا كنت تعاني من داء الفقار الرقبية ليس في كل الأحول، بل في الأمور التي تقتضي ذلك، أثناء سفرك مثلاً.
6- احرص على المداومة في عمل تمارين الرقبة بهدوء، وابتعد عن التوتر والقلق.
7- وإذا كنت تعاني من خشونة في الرقبة، أو داء الفقار الرقبية لا تقم بوضع يديك تحت رأسك عند النوم.
8- عند شعورك بآلام في الرقبة تجنب حمل الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين القاسية.
9- الأفضل أن لا تستحم بالماء البارد، وأن تتجنب التعرض للبرودة قدر المستطاع.