ترامب: الملك السعودي نفى أي معرفة بما حدث للإعلامي خاشقجي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه اتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان، ظهر يوم الإثنين، نفى الملك خلاله معرفة أي تفاصيل تتعلق بقضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي .

وقال ترامب عبر موقع (تويتر) “تحدثت للتو مع ملك السعودية الذي أنكر أي معرفة بأي شيء قد يكون حدث لـ “المواطن السعودي” جمال خاشقجي.

وتابع ترامب، أن الملك سلمان أضاف أنهم يعملون بشكل وثيق مع تركيا للعثور على إجابة بشأن ما حدث له”، مضيفاً “أنا قررت على الفور إرسال وزير خارجيتنا للقاء الملك”.

وكان الرئيس الأمريكي توعد المملكة العربية السعودية، بعقاب شديد في حال أثبتت التحقيقات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها، مستبعدا فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة للمملكة حتى لا يضر بالوظائف الأمريكية، كما أكد ترامب “سنعرف حقيقة الأمر وسيكون هناك عقاب شديد”.

تلا ذلك صدور بيان شديد اللهجة من وزارة الخارجية السعودية، أمس الأحد ، حيث أكدت المملكة رفضها لأي اتهامات أو تهديدات بفرض عقوبات اقتصادية بحقها، مشددة على أنه في “حال اتخذت أي إجراءات ضدها فإنها سترد عليها بإجراءات أكبر”.

واختفى الإعلامي السعودي جمال خاشقجي قبل أسبوعين تقريبا بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق لإتمام زواجه، وقالت خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج إنه لم يخرج من القنصلية ، فيما تداولت وسائل إعلام بناءا على تسريبات روايات حول مقتل الخاشقجي في القنصلية.

وترجح تركيا أن خاشقجي، وهو من المعارضين لبعض سياسات الحكومة السعودية ويقيم في الولايات المتحدة، قد قُتل داخل القنصلية بطريقة وحشية وتم نقل جثته، في حين تنفي السعودية تلك الاتهامات.

وكانت تركيا قبلت اقتراحا سعوديا الأسبوع الماضي بتشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في اختفاء خاشقجي الذي أثار تهديدات بفرض عقوبات اقتصادية على المملكة من حلفاء غربيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى