لافرف يضع إرهابيي إدلب أمام خياريين .

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، اليوم الجمعة ، أنه توجد الكثير من التخمينات حول التعامل مع إرهابيي إدلب .

وخلال رده على أسئلة الصحفيين ضمن لقاء أجراه على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة ، قال ”  بخصوص مصير إرهابيي جبهة النصرة في إدلب بعد التوقيع على الإتفاق الروسي التركي ، ترددت الكثير من المعلومات أنهم قد ينقلون إلى نقاط ساخنة أخرى مثل أفغانسان .

وأضاف ” كل ذلك غير مقبول ، فالإرهابيون أمام خياريين إما القضاء عليهم أو محاكمتهم ” .

وذكّر لافروف بأن تركيا التزمت بفصل المعارضة المستعدة للمشاركة في العملية السياسية عن إرهابيي “جبهة النصرة”، معربا عن أمله بأن تنجز أنقرة المهمة رغم صعوبتها.

 

وفي إجابة على سؤال حول الدستور السوري ، قال لافروف إنه “من المهم جدا التمهل والتعامل بعناية فائقة في اختيار أعضاء لجنة صياغة الدستور فهم سيمثلون المجتمع المدني، ولذلك يجب أن يكونوا مقبولين من طرف الحكومة والمعارضة على حد سواء “.

وأضاف: “سنصر على عدم العجلة. طبعا، لا يجب التأجيل إلى أجل غير مسمى، لكن هنا الأهم، نوعية أعضاء اللجنة الدستورية، وليس تحديد موعد بشكل مصطنع”.

وكان الرئيسان الروسي والتركي قد توصلا إلى اتفاق بخصوص ادلب يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح لمسافة 15-20 كم بمحيط إدلب وتفصل بين مواقع الجيش السوري والمسلحين ، تقوم الشرطة العسكرية الروسية والجندرما التركية بتسير دوريات فيها .

من جهتها ، رحبت دمشق بالإتفاق ، مؤكدة أنه اتفاق مرحلي فقط وإن جميع أراضي الجمهورية العربية السوري سيجري تحريرها من الإرهاب .

المصدر : مراسلون + وكلات

قد يعجبك ايضا