كيف تحصل على ورقة ” موافقة سفر ” بالتفصيل

فرضت “إدارة الهجرة والجوازات” في سوريا على الأشخاص الراغبين بمغادرة البلد من الشبان، الحصول على “موافقة سفر” من شعب التجنيد في المحافظات.

وبدء منذ يوم أمس 2 أيلول تطبيق القرار باعتبار أن الإدارة جهة منفذة، بحيث أن المكلف أصبح بحاجة إلى موافقة شعبة التجنيد لإصدار أو تجديد جواز سفر وموافقة أخرى عند مغادرة البلاد.

تفاصيل وإجراءات الحصول على موافقة سفر

1- التوجّه إلى شعبة التجنيد، تقديم طلب، تأشيره من رئيس الشعبة، تسجيلها في الديوان، تثبيتها في السجل، وإعادة ختمها من رئيس الشعبة.

2- دفع كفالة مادية ( تتراوح قيمتها بين 50 ألف سوري و 300 $ بحسب الحالة ) وذلك من خلال طلب إيصال دفع من شعبة التجنيد ثم التوجه إلى البنك العقاري لدفع المبلع ، والعودة بايصال الدفع إلى شعبة التجنيد .

3- في حال كنت مٌسدّد مبلغ الكفالة ، عليك احضار ورقة من البنك العقاري تثبت ذلك.

4- مدة الموافقة ثلاثة أشهر، وعليك طلب إذن سفر جديد كل ثلاثة أشهر، دون الحاجة لدفع الكفالة مجددا ، لكن عليك إحضار وصل البنك.

5- الموافقة لا تستثني أحد في المرة الأولى، وإن كان معك جواز سفر جديد، أو مؤجّل دراسياً أو مُعفى، أو لديك إقامة في بلد ما، وأنت في زيارة إلى سوريا.

ويأتي تطبيق هذا القرار تنفيذا للمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 والذي نص على مايلي :

لم يسمح القانون للسوريين ومن في حكمهم الذين أتموا السابعة عشرة ولم يتجاوزوا الثانية والأربعين عاماً مغادرة الجمهورية العربية السورية إلا بموافقة مسبقة من مديرية التجنيد العامة ومناطقها والشعب التابعة لها ضمن الشروط التالية:

أ- تقديم كفالة مالية أو عقارية أو تجارية أو صناعية أو زراعية أو كفالة ضابط أو موظف أو عامل دائم من الفئة الأولى مستحق لمعاش تقاعدي لقريب من الدرجة الأولى.

ب- تحدد قيمة الكفالة حسب فئات المكلفين وسبب السفر وفقاً للنظام.

ج- يجوز لأعضاء البعثات الرياضية والعلمية والفنية المرخص لها رسمياً مغادرة البلاد بدون كفالة شريطة تقديم ضمانات كافية يعود تقديرها إلى مديرية التجنيد العامة.

د- لا يحول تحصيل قيمة الكفالة دون ملاحقة المكلف المكفول المتخلف عن السوق بالعقوبات المنصوص عليها في هذا القانون.

وأعفى القانون من تقديم أية كفالة الأشخاص الآتي ذكرهم، شريطة حصولهم على موافقة سفر مسبقة من مديرية التجنيد العامة أو من تفوضه لذلك قبل مغادرتهم الجمهورية العربية السورية:

أ- العاملون المدنيون الموجودون في الخدمة باستثناء الملزمين بخدمة الدولة.

ب- الموفدون من قبل الحكومة للدراسة أو التخصص أو بمهمة رسمية.

ج- المعفوون من خدمة العلم وفق أحكام هذا القانون.

د- الذين أدوا الخدمة الإلزامية.

هـ- المتقاعدون.

و- المغتربون القادمون إلى الجمهورية العربية السورية بقصد الزيارة.

ونشر على وسائل التواصل الاجتماعي صورا لعدة نماذج لـ ” موافقة سفر ” تظهر أحد المكلفين دفع كفالة بمبلغ 300 $ ، والثاني 50 ألف سوري

https://www.facebook.com/YomyatKzefeh/photos/a.472285269565613/1737032869757507/?type=3

 

موافقة سفر

المصدر : مراسلون + وكالات