شويغو: سوريا ستكون جاهزة لعودة مليون لاجئ

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن سوريا ستكون جاهزة لعودة مليون لاجئ في أعقاب أعمال إعادة الإعمار التي تدعمها روسيا.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية، عن شويغو، قوله في مؤتمر صحفي، إن “السلطات السورية ستكون جاهزة لعودة مليون لاجئ”، مضيفاً أنه “منذ 2015، عندما بدأ تحرير بلدات وقرى، تدريجيًا عاد أكثر من مليون شخص إلى ديارهم”.

وعاد في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين إلى سوريا، في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع الحكومة السورية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، في 18 تموز الماضي، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين، وشكلت مؤخرا هيئة باسم “هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج” “لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودة اللاجئين وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ” بحسب ما أعلنت مصادر رسمية.

وأشار وزير الدفاع الروسي إلى أن “أعمال إعادة بناء البنية التحتية مستمرة، بالإضافة لإعادة بناء طرق النقل ونقاط أمنية كي تتمكن سوريا من البدء في استقبال لاجئين”.

وتتركز الجهود الروسية حالياً، بحسب تصريحات لمسؤولين روس، على المساعدة في إعادة اعمار سوريا، لإفساح المجال أمام اللاجئين بالعودة إلى بلادهم، في حين تعتبر بعض الدول الغربية أن الحديث عن اعمار البلاد “سابق لأوانه” وان الأولوية للتسوية السياسية.

وترفض الحكومة السورية مشاركة دول منخرطة بالعدوان على سوريا في إعادة الاعمار، مشددة على الأولوية للدول الحليفة التي ساعدتها في حربها ضد الإرهاب مثل روسيا وإيران

قد يعجبك ايضا