الأمن العام اللبناني: تأمين عودة طوعية للاجئين السوريين عبر وادي حميد .. التفاصيل

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني, يوم الجمعة, أنها ستقوم بتأمين العودة الطوعية لمئات اللاجئين السوريين من منطقة عرسال إلى سوريا عبر حاجز وادي حميد.

 

وحدد الأمن اللبناني في إعلان نشرته وسائل إعلامية، موعد عودة اللاجئين، يوم الاثنين الواقع في 23/7/2018، اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً.

من جهته، أفاد مسؤول محلي يوم الجمعة، لوكالة (نوفستي) الروسية، عن عودة 150 لاجئا سوريا من لبنان إلى بلدة قارة في ريف دمشق، مع توقع عودة 1500 لاجئ إضافيين في الساعات المقبلة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الأربعاء عن افتتاح مركز خاص في سوريا لاستقبال اللاجئين وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لهم ومساعدتهم في العودة إلى قراهم وبلداتهم.

 

وكانت المديرية العامة للأمن العام اللبناني قامت في وقت سابق، بتأمين العودة الطوعية لعدد من اللاجئين السوريين إلى بلداتهم في سوريا عبر معبر المصنع الحدودي.

و أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين،  الشهر الجاري أن أكثر من 11 ألف لاجئ سوري قرروا العودة “الطواعية” من لبنان إلى سوريا في 2017.

واتخذ الأمن اللبناني إجراءات إدارية لعودة اللاجئين السوريين، منها تسجيل أسمائهم والتنسيق مع لجان المصالحات داخل سوريا، ومع مسؤولين في الحكومة السورية.

وتم نقل بضعة مئات من اللاجئين من منطقة شبعا في جنوب لبنان إلى سوريا في نيسان الماضي، في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع الحكومة السورية.

 

ويستضيف لبنان أقل من مليون لاجئ سوري، وتشتكي الحكومة اللبنانية باستمرار من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي.

قد يعجبك ايضا