إيران ترد على محمد بن سلمان .. سنقصف السعودية بألف صاروخ

وجهّت إيران يوم الثلاثاء، رسالة تهديد للمملكة السعودية على لسان كبير مستشاري المرشد الإيراني للشؤون العسكرية اللواء رحيم صفوي بـ “قصف القصور الملكية بآلاف الصواريخ”، رداً على تصريحات سابقة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
ونقلت وكالة (تسنيم) الإيرانية، عن صفوي ،قوله أن “أياً من دول الجوار لا تشكل تهديداً لإيران”، وهدد بـ”قصف القصور الملكية السعودية”، إذا أراد السعوديون “ارتكاب خطأ”، على حد قوله، معتبرا أن بلاده هي “القوة الأولى في المنطقة” .
وقال مستشار خامنئي أن ” إيران هي قوة كبيرة، وإذا أرادوا ارتكاب خطأ ففي اليوم الأول سيتم قصف قصورهم الملكية في الرياض بـ1000 صاروخ وتدميرها، وطبعا استبعد أن يرتكبوا مثل هذه الحماقة “.
وأشار إلى أن “القوات العسكرية الإيرانية لها خطوط واضحة لمواجهة جميع التهديدات، كما أن قدرتنا وصلت سواحل البحر المتوسط، وباتت أمريكا والكيان الصهيوني أضعف من السابق، لأنه لو كانت لهما القدرة لتمكنوا من الإطاحة بالرئيس بشار الأسد”، لافتاً إلى أنه “اليوم تحوّل حزب الله مع 80 ألف صاروخ بحوزته إلى تهديد دائم للصهاينة”.
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد، في وقت سابق، أن المملكة السعودية لن “تلدغ” من إيران مجدداً ، مشدداً على أنه لا توجد نقاط الالتقاء بين الرياض وطهران للحوار والتفاهم.
وتمتلك إيران ترسانة صاروخية هائلة تضم 7 أنواع من الصواريخ الباليستية، إضافة إلى طراز جديد من الصواريخ المجنحة بعيدة المدى يطلق عليه “سومار”، وجميعها يمكن أن تصل الأراضي السعودية، التي لا تفصلها عن إيران إلا 300 كم في بعض المناطق، وفقاً لما ذكره موقع (ميسيل ثريت) الأمريكي و صحيفة (الغارديان) البريطانية.
وتصل المسافة بين العاصمة الإيرانية طهران والعاصمة السعودية الرياض 1304 كم، بحسب موقع بينما يوجد في ترسانة الصواريخ الإيرانية 3 طرازات يصل مداها إلى 2000 كم، وهو ما يعني أنها تستطيع ضرب السعودية، إذا تم إطلاقها من قواعد عسكرية بالقرب من طهران.
ويمكن لطرازات أخرى من الصواريخ الإيرانية، التي يزيد مداها عن 500 كم ضرب السعودية إذا تم إطلاقها من قواعد عسكرية جنوبي إيران، حيث لا تتجاوز المسافة بين محافظة بندر عباس، جنوبي إيران، والحدود السعودية 500 كم، في حين تقل المسافة الفاصلة بين حدود الدولتين في بعض المناطق عن 300 كم، بحسب خرائط “غوغل مابس”، وهو مدى يمكن أن تصل إليه جميع الصواريخ الإيرانية، بما فيها صاروخ “شهاب — 1”.
يوجد 7 أنواع من الصواريخ الباليستية الإيرانية منها “شهاب — 1″، وصاروخ “فاتح”، ويصل مدى كل منهما إلى 300 كم.
ويحتل صاروخ “شهاب — 2” المرتبة رقم 3 ويصل مداه إلى 500 كم، إضافة إلى صاروخ “ذو الفقار”، الذي يصل مداه إلى 700 كم، والصاروخ رقم 5 هو “قيام — 1” الذي يصل مداه إلى 800 كم، ثم صاروخ “شهاب — 3” و”سجيل”، ويصل مدى كل منهما إلى 2000 كم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى