السعودية تهدد بـ عمل عسكري ضد قطر و السبب روسيا !

تحدثت صيحفة لوموند الفرنسية عن نية السعودية شن عمل عسكري ضد قطر في حال إتمام صفقة توريد سلاح روسي إلى الدوحة .
وقالت الصحيفة إن السعودية رفضت حصول قطر على منظومة الصواريخ الروسية “إس 400″ ، و وصل الأمر للتهديد بـ عمل عسكري ضد قطر في حال إتمام الصفقة .
وكانت صحيفة لوموند الفرنسية قد سلطت الضوء أمس على طلب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التدخل للضغط على الحكومة القطرية بهدف عدم إتمام صفقة الصواريخ الروسية ” إس 400 ” ، التي كان قد أعلن عنها فهد بن محمد العطية سفير قطر لدى روسيا في يناير الماضي ، وأكد وقتها أن مفاوضات قطر مع الكرملين بشأن المنظومة وصلت لمراحل متقدمة .
وكشفت لوموند أن العاهل السعودي بعث برسالة للرئيس الفرنسي ماكرون أعرب فيها عن قلقه العميق بشأن مفاوضات قطر مع روسيا للحصول على منظومة الصواريخ “إس 400″ ، محذراً من العواقب المترتبة على نصب هذه المنظومة في الأراضي القطرية ، وخطورتها على سلامة المجال الجوي السعودي .
وبحسب صحيفة لوموند فإن العاهل السعودي حذر في رسالته إلى الرئيس الفرنسي من خطر التصعيد في هذه المسألة ، مؤكداً على استعداد المملكة لاتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لمنع قطر من الحصول على المنظومة ، بما في ذلك احتمالية القيام بعمل عسكري ضدها ، وأضاف مطلباً ماكرون بالتدخل لإيقاف الصفقة حفاظاً على استقرار المنطقة .
وأكدت الصحيفة أن كلاً من الخارجية الفرنسية والسلطات السعودية رفضتا التعليق على ما جاء في تقريرها .
جدير بالذكر أن السعودية نفسها قد دخلت في سباق للحصول على نفس منظومة الصواريخ التي عارضت شراء قطر لها ، حيث اعترفت الرياض أنها دخلت في مفاوضات مباشرة مع روسيا لشراء الـ”إس 400″ وذلك بعد مرور شهر واحد من إعلان قطر اعتزامها شراء المنظومة الروسية .
كما أكد رائد بن خالد قرملي السفير السعودي لدى روسيا الخميس أن المفاوضات مع الجانب الروسي بشان شراء منظومة الـ ” إس 400″ تسير بنجاح ، مضيفاً أن المختصين يناقشون حالياً تفاصيل إتمام هذه الصفقة .
يذكر أن منظومة الصواريخ “إس 400” روسية الصنع وتعد المنظومة الأنجح في العالم ، والأكثر تطوراً في مجال الدفاعات الجوية ، حيث تتميز بقدرتها العالية في التعامل مع كافة الأهداف الجوية ، وجميع أنواع الطائرات الحربية .
ومن المعروف أن هناك أزمة دبلوماسية كبيرة بين السعودية وقطر على خلفية قطع السعودية علاقاتها مع قطر في إجراء مشترك اتخذته مع الإمارات والبحرين ومصر في شهر يونيو 2017 ، على خلفية اتهامهم لقطر بدعم جماعات إرهابية ، والتحول عن محيطها العربي باتجاه إيران ، كما اعترضت على إقامة قاعدة عسكرية تركية على أراضيها .
المصدر : وكالات

قد يعجبك ايضا