بالصور .. طرادات روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" في طريقها إلى طرطوس

أفادت وكالات أنباء روسية، يوم الاثنين، أن طرادات روسية مزودة بصواريخ “كاليبر-إن كي” تتجه إلى ميناء طرطوس.
وأضافت أن الطرادات الروسية البحرية عبرت الليلة الماضية مضيق البوسفور و دخلت البحر الأبيض المتوسط متجهة في طريقها إلى ميناء طرطوس حيث القاعدة البحرية الروسية.
وذكرت نقلاً عن مواقع الرصد التركية، أن هذه الطرادات هي من مشروع 21631 “بويان-أم” ، مؤكده وجود صواريخ كاليبر المجنحة على متنها .
طرادات روسية تتجه للمتوسط ( صور تويتر )

قبل ذلك عبر طراد “غراد سفياجيسك” وطراد “فيليكي أوستيوغ” قناة فولغا دونسكوي من أستراخان إلى البحر الأسود، قبل أن يصلا إلى مضيق البوسفور ويعبراه باتجاه البحر الأبيض المتوسط.
وكانت كلاً من سفن “غراد سفياجيسك” و”فيليكي أوستيوغ” و”أوغليتش” وسفينة الحراسة “داغستان” قاموا في تشرين الأول عام 2015، بتوجيه ضربة منسقة بصواريخ “كاليبر” على مواقع الإرهابيين في سوريا، وأطلقت حينها 26 صاروخا ودمرت 11 هدفا.
وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت, في وقت سابق، أن موسكو تستعد لتحويل منشأة طرطوس إلى قاعدة دائمة، دون أن تكشف عن الموعد الزمني لذلك.
و وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في كانون الأول الماضي, على قانون بشأن المصادقة على الاتفاقية بين روسيا وسوريا لتوسيع مساحة مركز الإمداد المادي والتقني في طرطوس.
وكان رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور بونداريف ، قد أعلن في وقت سابق، أن توسيع قاعدة الأسطول البحري الروسي في طرطوس السورية إلى قاعدة بحرية عسكرية متكاملة، سيمكن الطرادات من دخولها، مشيرا إلى أن بلاده تعزز مواقعها الاستراتيجية في البحر الأبيض المتوسط عبر توسيع هذه القاعدة.
مراسلون .