الأردن لن تستقبل المزيد من اللاجئين السوريين .

أعلنت المملكة الأردنية، عن عدم استقبالها المزيد من اللاجئين السوريين القادمين من جنوب سوريا الذي يشهد معارك بين الجيش السوري و فصائل إرهابية مسلحة
وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ، في تغريدة نشرها على حسابه في موقع (تويتر)  أن “بلاده لن تستقبل المزيد من اللاجئين السوريين، داعيا “لوقف التصعيد بجنوب سوريا لعدم مفاقمة أوضاع السوريين”.
وأضاف الصفدي بأن الأردن “‏أدى دوره الإنساني كاملا نحو الأشقاء السوريين ويتحمل ما هو فوق طاقته في استقبال اللاجئين وعنايتهم. لكن المملكة لن تتحمل تبعات التصعيد في الجنوب ولن تستقبل المزيد”.
وتابع “على المجتمع الدولي العمل لوقف التدهور والتعامل مع تلك التبعات في سوريا ومن داخلها ومع المسؤولين عن التصعيد”، مضيفا “نطالب باحترام اتفاق خفض التصعيد في الجنوب “.
وكانت أرقام مديرية شؤون اللاجئين السوريين في الأردن أشارت سابقا إلى أن البلد يضم 1.4 مليون لاجئاً سورياً قرابة نصفهم غير مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن.
ويحظى الجنوب السوري في الوقت الحالي باهتمام دولي مكثف، عقب الأنباء عن استقدام الجيش السوري منذ أسابيع تعزيزات عسكرية ضخمة إلى مناطق سيطرته، والبدء بعمليات عسكرية تشنها القوات السورية منذ أيام. لتحرير تلك المناطق من سيطرة الفصائل الإرهابية.
وتكتسب منطقة الجنوب خصوصيتها من أهمية موقعها الجغرافي الحدودي مع إسرائيل والأردن، عدا عن قربها من دمشق.
واتفقت روسيا والأردن والولايات المتحدة، في تموز 2017، على إنشاء منطقة لخفض التوتر العسكري بجنوب غرب سوريا، تضم محافظات درعا والقنيطرة والسويداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى