ظاهرة فلكية تذهل طيار سعودي ومساعده بعد إفطارهما في رمضان..فيديو

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد لحظة ذهول طيار سعودي ومساعده في الجو عندما شاهدا الشمس تظهر أمامهم بعدما أفطار على الأرض قبل الإقلاع.
سبب ذهول الطيار ومساعده هو أنهما تناولا وجبة الإفطار بعد أذان المغرب في العاصمة السعودية الرياض، ثم أقلاعهما بطائرتهما، لكن ظهور الشمس المفاجئ أمامهم أصابهم بالدهشة. (بحسب الفيديو، الذي يرصد صوت الرجلين من داخل الطائرة وهما يتساءلان عن صحة صيامهما).

كما وثق أحدهما هلال شهر رمضان و كوكب زحل في منظر رائع.
هذا الفيديو الى الأذهان الجدل الذي حدث بين علماء الدين في السعودية حول فارق التوقيت بين أعلى وأسفل ساعة مكة المكرمة، والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي 600 متر فوق سطح البحر.
وقال الدكتور حسن باصرة رئيس قسم العلوم الفلكية بجامعة الملك عبد العزيز، والحاصل على درجة الدكتوراة في الفلك، أن غروب الشمس لساكني الأدوار العليا بالبرج يأتي متأخرًا عن ساكني الأدوار السفلية بحوالي 3 دقائق، مما يؤثر على توقيت الإفطار والإمساك في شهر رمضان.
قال أنه كلما ارتفعنا 125 مترًا عن الأرض يتأخر موعد غروب الشمس بمقدار دقيقة واحدة، والذي من شأنه أن يفسر مشاهدة الطيارين للشمس مرة أخرى، لأن موعد غروبها عن المرتفعات يتأخر لعدة دقائق عن موعد غروبها عن سطح الأرض.

قد يعجبك ايضا