القبض على عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية في دمشق

كشفت إدارة مكافحة الإتجار بالبشر في وزارة الداخلية عن إلقاء القبض على عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية في دمشق.
وبالتحقيق مع الأعضاء الأربعة، اعترف (أ.ع) بإقدامه على بيع إحدى كليتيه لـ (م .إ) مقابل مبلغ ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف ليرة سورية، إلا أنه تعرض لعملية احتيال ولم يأخذ سوى مبلغ ثلاثمئة ألف ليرة سورية على دفعات ، بينما اعترف المقبوض عليه الآخر بحصوله على الكلية مقابل مبلغ خمسة ملايين وثلاثمئة ألف ليرة سورية.
وبالتحقيق مع المقبوض عليه (م.ن) اعترف بإقدامه على احتجاز المذكور قبل إجراء العملية بالاشتراك مع شخص متوارٍ، ولعبه دور الوسيط بين الطرفين مقابل مبلغ مليون ليرة سورية كعمولة له، وأنه كان يقوم بلصق إعلانات على جدران الأبنية في مدينة دمشق مدوّن عليها رقمه وعبارة (مريض بحاجة إلى كلية) ويمارس مهنة (السمسرة) في بيع الكلى البشرية مقابل المنفعة المادية.
وبالتحقيق مع المقبوض عليه (ز.ي) اعترف بقيامه بالاشتراك مع أشخاص آخرين على تسريع إجراءات التحاليل اللازمة لمرضى الكلى مقابل مبالغ مالية.
وقالت صحيفة “تشرين” ، إن ثمة سوقاً سوداء للكلى، حيث يتراوح سعر الكلية بالسوق السوداء بين (مليون وثلاثة ملايين ليرة) ، أما تكلفة العملية في المشافي الخاصة فتتراوح ما بين مليون إلى مليوني ليرة ، منها أجرة الطبيب 300 ألف وأجرة الجراح 300 ألف والباقي أجور المستشفى، وقدر طبيب تكلفتها خارج سورية من خمسة إلى عشرة ملايين ليرة.
المصدر : وزارة الداخلية + تشرين

قد يعجبك ايضا