هل قلبت الطاولة في اليمن !! .. آخر التطورات

دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح دول التحالف العربي إلى إيقاف الحرب، متعهدا بفتح صفحة جديدة معها، متهما جماعة “أنصار الله” بارتكاب أعمال عدوانية وترهيب المدنيين بصنعاء.

وتعهد “صالح” في كلمته، بفتح صفحة جديدة مع دول الجوار، مضيفا: ندعو إلى الصفح والحوار ونمد أيدينا للخارج”، مشيرا إلى أن الممثل الشرعي والذي سيكون الطرف الآخر في الحوار هو مجلس النواب، داعيا لوقف إطلاق النار في كل جبهات القتال بكل المحافظات.

وقال الرئيس اليمني السابق إن “الشعب انتفض ضد عدوان الحوثيين السافر بعد ما عانى الوطن منه على مدى 3 سنوات عجاف منذ أن تحملوا المسؤولية بعد فرار (الرئيس) عبد ربه منصور هادي، لا مرتبات ولا دواء ولا مأكل ولا مشرب ولا أمان، يقومون بتجييش الأطفال الصغار ويزجون بهم في معارك عبثية”.

وأضاف أنه “صحيح يوجد عدوان، عدوان غاشم، ولكنهم جزء لا يتجزأ من سبب العدوان، بسبب تصرفاتهم الحمقى، ليس في الداخل ولكن مع الآخرين”.

ودعا صالح كل اليمنيين “في كل المحافظات وفي كل مكان إلى أن يهبوا هبة رجل واحد للدفاع عن الثورة والجمهورية والوحدة والحرية ضد هذه العناصر، التي تعبث بمقدرات الشعب على مدى 3 سنوات وتنهب المؤسسات وتقتحم المصالح الحكومية والوزارات”.

وقال صالح “أدعو الأشقاء في دول الجوار والمتحالفين أن يوقفوا عدوانهم وأن يرفعوا الحصار وأن يفتحوا المطارات وأن يسمحوا للمواد الغذائية والطبية لإسعاف الجرحى وتسهيل عودة العالقين في الخارج “.

وكرر صالح دعوته قائلا: “يا جماهير شعبنا انتفضوا لثورتكم وانتفضوا لوحدتكم … حافظوا على أمنكم وعلى استقراركم، أما نحن فقد مر علينا الزمن وأدينا واجبنا خلال 33 عاما لا نبحث عن سلطة، السلطة ملك للشعب هو مصدرها وهو مالكها، خلال الفترة الانتقالية يحضر الشعب اليمني نفسه لاختيار قيادة جديدة وتنتهي هذه المليشيات الغير قانونية سواء كانت مليشيات أنصار الله أو مليشيات هادي”، داعيا كل القوى السياسية في الداخل والخارج إلى الصفح والتفاهم و”أن نحل مشاكلنا بأنفسنا

 زعيم الحوثيين يدعو صالح للتعقل ودرء الفتنة

دعا زعيم جماعة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، إلى التعقل وعدم الانجرار وراء من وصفهم بالمليشيات، المتهورة، التي تسعى لإثارة الفتنة.

ونفى عبد الملك الحوثي في كلمة ألقاها اليوم السبت، أن يكون أنصاره قد هاجموا أو اقتحموا جامع الصالح في صنعاء، مضيفا أن هناك مليشيات مسلحة متهورة ومشبوهة، وليس لها أي مبرر في تصرفها العدائي تجاه أنصار الله.

وقال الحوثي: “أدعو الجميع، الشخصيات والعقلاء والمواطنين أن يكونوا متحلين بأعلى درجات المسؤولية والانضباط والتعاون مع مؤسسات الدولة في الحفاظ على الأمن والاستقرار”.

وأضاف زعيم “أنصار الله” لابد أن نبتعد عن الفتن وأن نركز على التصدي للعدوان (عمليات التحالف الدولي بقيادة السعودية)، مؤكدا أن جبهات القتال لن تتأثر بما يحدث في صنعاء، مشيرا إلى أنه إذا كانت هناك أي خلافات فإنها تحل بالحوار والتفاهم.

وتأتي كلمة الحوثي بعد توتر الأوضاع الأمنية في صنعاء في الأيام الأخيرة، بين الحوثيين من جهة وأنصار المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

إلى ذلك نقل مراسل قناة “RT”، أن زعيم “المؤتمر الشعبي العام”، علي عبد الله صالح، دعا رجال الجيش والأمن إلى العودة لمعسكراتهم.

كما طالبت وزارة الداخلية في صنعاء سكان العاصمة بالتعاون مع السلطات من أجل الحفاظ على الأمن.

تواصل الاشتباكات في صنعاء.. قوات صالح تسيطر على مرافق حيوية بمساندة القبائل

قال مراسل روسيا اليوم  في صنعاء أن اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين قوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وعناصر تابعة للحوثيين قرب قناة “اليمن اليوم” التابعة لصالح في العاصمة اليمنية.

يأتي ذلك بعد سيطرة القبائل والقوات الموالية لحزب “المؤتمر الشعبي العام” على مدينة حجة شمال غرب اليمن بالكامل بعد طرد المسلحين التابعين لجماعة “أنصار الله” الحوثيين من المدينة .

ونقل صحيفة “المشهد اليمني” عن شهود أن القبائل والقوات الموالية للمؤتمر طردت الحوثيين من مبنى المحافظة وإدارة الأمن وبدأت بطمس صور وشعارات الحوثيين بالكامل.

وأَضافت المصادر ذاتها أن “مليشيات الحوثي ولت هاربة من مركز المحافظة باتجاه الأرياف والمديريات خارج المدينة” .

كما نشر نشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي، فيديو تظهر فيه قوات من الحرس الجمهوري ورجال القبائل المساندين للرئيس السابق، يأسرون العشرات من المسلحين الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء .

وأظهرت مقاطع فيديو أسر قوات الحرس العشرات من الحوثيين من مستشفى “الدرن” الذي حولوه إلى مقر عسكري لهم.

كذلك تمكنت القوات الموالية للرئيس السابق صالح خلال اليومين الماضيين من السيطرة على الكثير من المقرات الأمنية والوزارات والمرافق الحيوية، وجنوب العاصمة بالكامل.

كما أعلنت قوات صالح اليوم السبت، سيطرتها على مطار صنعاء، بالإضافة إلى مبان حكومية كانت تحت سيطرة الحوثيين، وكذلك وكالة “سبأ” للأنباء التابعة للحوثيين.

هذا ولا تزال الاشتباكات متواصلة في عدة مناطق في العاصمة صنعاء بين مؤيدي الرئيس السابق صالح والحرس الجمهوري من جهة ومسلحي جماعة “أنصار الله” الحوثيين.

الحوثيون يتهمون الإمارات بالتنسيق مع حزب صالح

اتهم المتحدث باسم حركة “أنصار الله” (“الحوثيين”) محمد عبد السلام اليوم السبت الرئيس السابق علي عبد الله صالح بقيادة “انقلاب على الدولة والشراكة” مثل الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ووصف عبد السلام، في حديث إلى قناة “المسيرة”، تطورات الأحداث في البلاد بأنها “انكشاف لخداع دعاة الوقوف بوجه العدوان”، مضيفا أن ما فعله صالح يمثل دليلا واضحا على ذلك.

وأشار المتحدث باسم الحوثيين إلى وجود مشروع تعول عليه الإمارات مع “بعض القيادات المحسوبة” في حزب “المؤتمر الشعبي العام” بقيادة صالح، وذلك بهدف تحقيق ما عجز عنه التحالف العربي وحلفاؤه ميدانيا على مدى ثلاثة أعوام.

وأعرب عبد السلام عن أسفه من تطورات الأحداث في العاصمة صنعاء التي شهدت على مدى الأيام الأخيرة اشتباكات بين الحوثيين وأنصار صالح، مضيفا أن ذلك يخدم مصالح “العدوان” ويجري بالتنسيق مع التحالف العربي، وقال إن “استهداف المواطنين في الأحياء المدنية في العاصمة عمل منحط وغير أخلاقي”.

وقال إن ما جاء في كلام صالح هو انقلاب على التحالف والشراكة تقف وراءه قوى “العدوان”، مشيرا إلى أن العديد من قيادات “المؤتمر” لا يقبلون أن يكون حزبهم متناغما مع التحالف العربي.

وشدد عبد السلام على جاهزية جماعته على الوقوف إلى جانب الأجهزة الأمنية في وضع حد للتصعيد، مضيفا أنه على المواطنين الإدراك أن الأمن مصلحة الجميع والتحرك بـمسؤولية عالية.

وذكر المتحدث أن الوضع على الجبهات لم يتضرر جراء “محاولات زعزعة أمن العاصمة”، مدعيا أن الحوثيين يتقدمون في الساعات الماضية، ونفى أنباء عن خسائر الحوثيين.

المصدر : روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى