خطة روسية – مصرية لاستخدام المطارات العسكرية المصرية لشن ضربات في سوريا

كشف فلاديمير فيتين رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية الخاصة بالشرق الأوسط عن كيفية استخدام الجيش الروسي لمطارات عسكرية مصرية، ضمن اتفاق من المقرر إبرامه بين البلدين في هذا الشأن.

 وأعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف عن عزم القاهرة وموسكو توقيع اتفاق بين روسيا ومصر يتضمن الاستخدام المتبادل للأجواء والمطارات، بما في ذلك القواعد الجوية في مصر وروسيا.

وأضاف الخبير أن روسيا قد تستخدم المطارات المصرية لتزويد المقاتلات والطائرات العسكرية بالوقود، مشيرة إلى أنها ستكون نقطة دعم لوجستية إضافية تساعد القوات الروسية في العملية العسكرية الناجحة في سوريا.

وأشار فيتين إلى أن موقفي روسيا ومصر حول الوضع فى سوريا “قريبان جدا”، ولم تدعم القاهرة قط مجموعات المعارضة في سوريا، ولم تقطع العلاقات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، قد كلف وزارتي الدفاع والخارجية بالتفاوض مع الجانب المصري من أجل توقيع اتفاقية بشأن الاستخدام المتبادل للأجواء والمطارات، بما في ذلك القواعد الجوية للبلدين.

ويقضي مرسوم مناسب صدر عن مدفيديف، يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني ونشر، يوم الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني، في الموقع الرسمي للحكومة الروسية الخاص بالمعلومات القانونية، بـ”المصادقة على مشروع الاتفاق بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية مصر العربية حول نظام استخدام المجال الجوي والبنية التحتية الخاصة بالمطارات لروسيا ومصر”.

المصدر: نوفوستي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى