أسرع طريقة للتنبؤ بالزهايمر 

تحدثت وسائل الإعلام عن اكتشاف علماء كوريا الجنوبية لوسيلة سريعة لتشخيص مرض الزهايمر عن طريق فحص الدم.

نشرت صحيفة The Korea Herald أن وزارة العلوم الكورية كشفت عن تطوير تقنية جديدة تتنبأ بمرض ألزهايمر قبل وقت طويل من ظهور أعراضه، حيث أصبح من الممكن تشخيص المرض والبدء في علاجه في مراحله الأولى من خلال فحص بسيط للدم.

وقال أستاذ جامعة سيؤول الحكومية موك إن خي مدير المشروع الجديد: “تعتمد الطرق التقليدية الموجودة اليوم لتشخيص مرض ألزهايمر على ظهور أعراض واضحة للمرض، أما طريقتنا الجديدة فتسمح لنا بتشخيص المرض قبل ظهور أعراضه”. 

وتخفف الطرق الحديثة في علاج المرض من أعراضه، لكنها لا توقف تطوره ولا تبطئ حتى من تفاقمه. ولم يعثر العلماء إلى الآن على سبب مباشر للمرض، لكنهم يتوقعون أن أحد أسبابه هو تراكم لويحات الأميلويد بيتا بروتين في أنسجة المخ.

وتمنع التقنية الجديدة لجامعة سيؤول الحكومية انهيار الأميلويد بيتا بروتين وتحافظ على نسبته المعهودة في الدم، علاوة على رخص هذه الطريقة الجديدة بالنسبة للطرق التقليدية في الكشف عن المرض، كالتصوير بالرنين المغناطيسي. وتصل دقة نتائج فحص الدم للمرضى إلى 90%، وهذا مؤشر عال بالنسبة لتقنيات العصر.

ووفقا لوزارة العلوم الكورية فقد حصلت شركة التكنولوجيا الحيوية الكورية الجنوبية “Medifron DBT” على براءة اختراع هذه التكنولوجيا الجديدة، بمبلغ يعادل 115.2 مليون دولار.

المصدر: RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى