السبت 04 يوليو 2020
الساعة 19:51, دمشق
إعلان هام من وزارة الصحة السورية بخصوص أسعار الأدوية

إعلان هام من وزارة الصحة السورية بخصوص أسعار الأدوية

الساعة 10:56 بتوقيت دمشق

أكد مصدر في وزارة الصحة السورية ، أن تعديل أسعار الأدوية جاء ليتناسب مع سعر الصرف 704 ليرة، وأن المعامل الدوائية لم تغلق بل قننت البيع.

وقالت مدير الشؤون الدوائية في وزارة الصحة د.رزان سلوطة لإذاعة "شام إف إم" إن هناك شح في بعض المواد الأولية التي تستوردها سوريا نتيجة أزمة كورونا وكثير من الدول أحجمت عن تصدير المواد الأولية لديها .

ولفتت القرار الصادر بتاريخ 26 آذار باعتماد سعر الدولار 704 ليرة فيما كان سابقا 438 ليرة وعليه فإن كل معمل يستورد مادته الأولية بعد 26 آذار نقوم بتسوية سعرية معه بما يتوافق مع الفرق.

وكشفت أن المعامل الدوائية كانت متخوفة ولكنها لم تغلق بل قننت البيع ورشدت في الصرف ولكن عملية تعديل الأسعار تؤدي إلى تلكؤ، وهنا بينت أن الجدول الزمني معتمد على استيراد المعامل للمواد ويجري تعديل سعر أي مادة جديدة تستورد وخلال حوالي الشهر ستكون الأمور جيدة.

وأشارت مدير الشؤون الدوائية في وزارة الصحة إلى أن رفع سعر الأدوية سيكون تدريجي وسيكون الرفع بنسبة متوافقة مع سعر الصرف الذي تغير ، وبمجرد صدور النشرات السعرية عن وزارة الصحة تتعمم على جميع الصيادلة من قبل نقاباتهم

وهنا نوهت إلى احتمال وجود بعض الإشكاليات كشطب السعر وذلك لأن التعديل يكون مطلوب مباشرة، مطالبة المواطنين بعدم شراء أكثر من حاجتهم من الأدوية خوفا من الانقطاع.