الخميس 09 يوليو 2020
الساعة 01:11, دمشق
اختلاف روايات بين السورية للطيران والطيران الكويتي بشأن مصابي كورونا القادمين من الكويت.jpg

اختلاف روايات بين السورية للطيران والطيران الكويتي بشأن مصابي كورونا القادمين من الكويت

الساعة 11:28 بتوقيت دمشق

ازداد عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا مع بدء عودة السوريين من الخارج علماً أن أغلب الإصابات المسجلة هي لقادمين من الكويت.

كشف أحد ركاب الطائرة القادمة من الكويت لموقع "صاحبة الجلالة" أنهم وصلوا المطار قبل موعد انطلاق رحلة السورية للطيران بسبع ساعات وذلك على اعتبار أنهم سيخضعون لإجراءات وفحوصات طبية كاملة فيما يتعلق بفيروس كورونا، لكن ذلك لم يحدث إطلاقا.

وأضاف: "بعد صعودنا إلى الطائرة لم نر أحدا من الطاقم وكانت المقاعد مكتظة وكانت كأي رحلة عادية كما لم يتم توزيع كمامات علينا ومن كان يضعها أحضرها معه من منزله في الكويت".

وأضاف أنه وبعد وصولهم لمطار دمشق الدولي وضعوا في باصات خضراء وتم نقل جزء من المسافرين إلى المدنية الجامعية في المزة وآخر إلى المدينة الجامعية في مساكن برزة ، ووضع كل شخصين بغرفة.

فيما نشرت السورية للطيران توضيح لفتت فيه إلى أن الإجراءات الصحية التي كانت مطبقة في مطار الكويت هي إجراء كشف حراري مع تعقيم الزامي للجميع وأن رحلتها المنفذة بتاريخ ١١-٥-٢٠٢٠ كغيرها من رحلات شركات الطيران خضعت إلى هذه الإجراءات دون حدوث أي تجاوزات .. مع إلزام جميع الركاب بالتقيد بالتعليمات الصحية من ارتداء كمامات وقفازات قبل الصعود إلى الطائرة، وأن ما حدث في مطار الكويت من تعديل على الاجراءات الصحية بناءً على تعميم من وزارة الخارجية الكويتية وسلطة الطيران المدني الكويتي بتطبيق سلسلة من الفحوصات لوباء كورونا في المطار ضمن صالات محددة قبل المغادرة كان بتاريخ ١٤-٥-٢٠٢٠ أي بعد تنفيذ السورية للطيران رحلتها الجوية الخاصة وليس كما ذُكر في بعض صفحات التواصل الاجتماعي المنحازة بأنه إهمال أو تجاوز من قبل السورية للطيران.

فيما تبين من خلال تعميم نشره الموقع الرسمي للطيران الكويتي، الإجراءات المتبعة في مطار الكويت قبل الرحلة السورية وبعدها، ومنها اجراء الفحوصات.

وجاء في الفقرة (9) من التعميم أنه يتوفر الاختبار والطواقم الطبية لعمل الفحص للركاب تحت إشراف وزارة الصحة الكويتية وأنه في حال كانت النتيجة سلبية يعطى الراكب شهادة ويسمح له بالسفر أما إذا كانت إيجابية فيتم عزله مباشرة ويمنع من السفر.