الأربعاء 03 يونيو 2020
الساعة 16:50, دمشق
تحديد موعد عيد الفطر فلكياً في عدد من الدول العربية

تحديد موعد عيد الفطر فلكياً في عدد من الدول العربية

الساعة 10:36 بتوقيت دمشق

حدد موقع "طقس العرب" موعد عيد الفطر فلكياً في عدد من الدول العربية، بعد دراسة حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر المقبل.

وقال "طقس العرب" إنه سيتم تحري هلال شهر شوال في الدول العربية بعد مغيب شمس يوم الجمعة 22 أيار لمعرفة ما إذا كان السبت متمم لشهر رمضان أم أنه أول عيد الفطر.

واستثنى الموقع من ذلك كل من (سلطنة عمان والسودان والمغرب) حيث ستتحرى هذه الدول الثلاث هلال شهر شوال يوم السبت 23 مايو 2020، كونه يصادف 29 رمضان في هذه الدول تبعا لبدء شهر رمضان فيها.

في حين اتفقت 15 دولة عربية على بداية شهر رمضان يوم 24 أبريل/ نيسان ، وهذه الدول هي: السعودية وقطر والكويت والبحرين والإمارات واليمن والأردن ومصر وفلسطين وسوريا وتونس والصومال وليبيا والجزائر، وموريتانيا.

كما أظهرت دراسة أجراها "طقس العرب" عن إمكانية رؤية هلال شهر شوال 2020-1441​ بعد مغيب شمس يوم الجمعة 22 أيار، أن رؤية هلال شهر شوال مستحيلة بالعين المجردة أو التلسكوب، نظرا لغروب القمر قبل الشمس في كافة الدول العربية، إضافة لكون الهلال لم يتولد بعد.

وبحسب الموقع، تشير الحسابات الفلكية إلى أن ولادة الهلال ستكون في تمام الساعة 8:39 مساء الجمعة، أي بعد مغيب الشمس، في حين سيكون موعد غروب القمر بحدود الساعة 6:22 حسب توقيت السعودية.