الخميس 10 سبتمبر 2020
الساعة 01:00, دمشق
ثقب الأوزون

بسبب كورونا.. اختفاء ثقب الأوزون وعودة ظهور الفصول الأربعة بشكل أوضح

الساعة 12:23 بتوقيت دمشق

أفاد رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري بأن هناك مؤشرات مبشرة حول ثقب الأوزون بفعل فيروس كورونا والإجراءات التي تم اتخاذها.

وقال العصيري لإذاعة "المدينة إف إم" أن الصور الفضائية وصور الأقمار الصناعية أكدت أن الثقب ترمم وتعافى بنسبة كبيرة، وبالتالي هناك عودة إلى انغلاق هذه الطبقة المهمة جداً في الغلاف الجوي.

كما أشار إلى أن نسبة غاز ثنائي أكسيد الكربون التي تعد العامل الأساسي للاحتباس الحراري انخفضت إلى أقل نسبة لها منذ عام 1950، بسبب توقف جزء كبير من المصانع وتوقف حركة الطائرات والسيارات بعد انتشار فيروس كورونا.

وتوقع العصيري أن تظهر الفصول الأربعة بشكل أوضح بدءاً من العام القادم، وأن تكون الحرارة أكثر اعتدالاً صيفاً، وبالنسبة للصيف الحلي فتوقع بأن يكون مفاجئاً وأن يشهد موجات حر شديدة ولكن لفترة قصيرة.

ورأى العصيري أن هذه التغيرات يمكن أن تعد من الجانب الإيجابي لانتشار الوباء بالإضافة إلى انخفاض معدلات التلوث الغباري إلى أقل مستويات منذ بدء الثورة الصناعية.

حيث شهدت بعض المناطق في الصين مثلاً ظاهرة غروب وشروق الشمس بعد أن كانت تحجبها الغازات المنبعثة من المخلفات الصناعية ووسائل النقل.

نائب رئيس الجمعية الفلكية عبد العزيز سنوبر ، أن أزمة فايروس كورونا كان لها تأثير كبير على طبقة الأوزون، نتيجة توقف انبعاث الغازات من المعامل التي تؤثر على طبقة الأوزون، وهذا قد يؤثر على المناخ العام على المدى الطويل، ولكن ليس بشكل يومي ومباشر.